الأمم المتحدة تنعقد وسط أزمات من لبنان الى
سنغافورة: اعتبر وزراء مالية الدول الصناعية السبع الكبرى اليوم في سنغافورة ان من الضروري quot;التحركquot; لمواجهة quot;التهديدات المحددةquot; التي تمثلها ايران وكوريا الشمالية، وفق ما اكد وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون. وقال بولسون في مؤتمر صحافي quot;ناقشنا ضرورة التحرك لوقف تمويل الارهاب والنشاطات غير الشرعية المرتبطة بالتهديدات المحددة المتعلقة بكوريا الشمالية وايرانquot;.

واشار وزارء مجموعة السبع (الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا) في بيانهم النهائي انهم قرروا مضاعفة الجهود لمكافحة quot;تمويل الارهاب والنشاطات غير الشرعيةquot;، دون ذكر بيونغ يانغ او طهران بالاسم. وقال بولسون الذي توقف عند قضية مصرف صادرات الايراني quot;يجب ان نبقى متيقظين لكشف هوية الذين يسعون للتسلل الى النظام المصرفي ولمنعهم من الوصول اليهquot;.

وقطعت وزارة الخزانة الاميركية في التاسع من ايلول(سبتمبر) كل علاقة بين النظام المصرفي الاميركي وهذا المصرف، وهو احد اكبر المؤسسات المالية في ايران، اذ اتهمته بدعم النشاطات الارهابية. واضاف بولسون quot;لدينا دلائل واسعة ان مصرف صادرات متورط بتمويل الارهابquot;، مشيرا من جهة اخرى الى ان 35 شركة quot;تورطت، عن غير قصد على الارجحquot; في تعاملات مشبوهة مع هذه المؤسسة المالية.