عصفور لـ(إيلاف): مقومات زيارة عباس لأميركا ليست جيدة

حماس وفتح على موقد نار مشتعل

نيويورك (الامم المتحدة): اعلن مسؤول فلسطيني ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعهد خلال لقاء في نيويورك مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني بذل quot;اقصى الجهودquot; للتوصل الى الافراج عن جندي اسرائيلي يحتجزه ناشطون فلسطينيون.الا ان ليفني حذرت عباس من انه اذا شارك في حكومة وحدة وطنية مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، فان عليها ان تعترف بحق اسرائيل في الوجود وتتخلى عن العنف وتعترف بالاتفاقات المبرمة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
واللقاء بين عباس وليفني الذي عقد في مقر الامم المتحدة هو الاول منذ خمسة اشهر.

: اعلن مسؤول فلسطيني ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعهد خلال لقاء في نيويورك مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني بذل quot;اقصى الجهودquot; للتوصل الى الافراج عن جندي اسرائيلي يحتجزه ناشطون فلسطينيون.الا ان ليفني حذرت عباس من انه اذا شارك في حكومة وحدة وطنية مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، فان عليها ان تعترف بحق اسرائيل في الوجود وتتخلى عن العنف وتعترف بالاتفاقات المبرمة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.واللقاء بين عباس وليفني الذي عقد في مقر الامم المتحدة هو الاول منذ خمسة اشهر.

ووصف رئيس السلطة الفلسطينية هذا اللقاء بانه quot;ايجابي جدا جداquot;. واضاف quot;تحدثنا في كل شىءquot; بينما قالت ليفني ان الاجتماع كان quot;جيدا جدا ومهما وبناءquot;.وصرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان عباس quot;تعهد بذل اقصى الجهود لاغلاق هذا الفصل (مسألة الجندي الاسرائيلي المخطوف) ووقف العنف من الجانبينquot;.
وقالت ليفني quot;اولا والاهم بالنسبة لاسرائيل هو الافراج غير المشروط عن (الجندي المخطوف جلعاد) شاليتquot; الذي خطفته مجموعات فلسطينية بينها حماس في 25 حزيران/يونيو الماضي.
منة اخرى، قالت ليفني انها بحثت مع عباس في quot;خارطة الطريقquot; ووسائل تحريك عملية السلام.

الا انها شددت على ان quot;اي حكومة فلسطينية في المستقبل، من وجهة النظر الاسرائيلية، يجب ان تحقق المطالب الثلاث للاسرة الدولية بالكاملquot;، اي الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود والتخلي عن العنف والاعتراف بالاتفاقات الفلسطينية الاسرائيلية الموقعة.


محادثات بين عباس ورايس

كما اجرى عباس محادثات في نيويورك مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس تناولت حكومة وحدة وطنية تبدو واشنطن متشددة حيال شروط تشكيلها.وعقد اللقاء في احد الفنادق الكبرى في نيويورك بعيد وصول عباس للمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة.وقال المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة ان عباس quot;اطلع وزيرة الخارجية على الجهود التي تبذل لتشكيل حكومة وحدة وطنية لكن الموقف الاميركي الذي يطالب بان تحترم الحكومة بشكل واضح شروط اللجنة الرباعية، لم يتغيرquot;.

من جهته، صرح المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان quot;الحكم على سياسة وبرنامج اي حكومة فلسطينية سيتم حسب المعايير القائمة حاليا اي المبادىء التي عددتها اللجنة الرباعيةquot;.
والتقى الرئيس الفلسطيني مساء الاثنين وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الموجودة ايضا في نيويورك.وعلى هامش الجمعية العامة، تعتزم البلدان العربية ان تطلب من مجلس الامن وضع quot;آليةquot; لفرض تطبيق خريطة الطريق، آخر خطة دولية لتسوية النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني التي بقيت حبرا على ورق منذ اطلاقها في 2003.

وسيلقي عباس خطابا الخميس في الجمعية العامة للامم المتحدة.ويأتي لقاؤه مع رايس قبل يومين من لقاء مقرر الاربعاء في نيويورك مع الرئيس الاميركي جورج بوش.وسيلتقيان بينما يحاول عباس وضع اللمسات الاخيرة مع حركة حماس على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية، مع الامل في انهاء وقف المساعدة الدولية الذي يضع الاراضي الفلسطينية في حالة بالغة الصعوبة.