بغداد: قال متحدث عسكري بريطاني ان القوات البريطانية في جنوب العراق قتلت اليوم مسؤولا في شبكة القاعدة كان نجح في الفرار من مركز اعتقال اميركي في افغانستان قبل اكثر من عام. واضاف الميجور تشارلز بربريدج ان quot;عمر الفاروق قتل في ساعات الصباح الاولى عندما اطلق النار بينما كان حوالى 250 جنديا بريطانيا يطوقون المنزل الذي كان مختبئا به في البصرةquot;.

واوضح المتحدث البريطاني quot;قمنا بملاحقة هذا الارهابي حتى البصرة وعندما تاكدنا من وجوده في منزل خاص في وسط البصرة اطلقنا العملية في ساعات الصباح الاولىquot;. وتابع quot;حصل اطلاق نار فور دخولنا المنزل وقتل الرجل. هذا امر مؤسف بصراحة لان الغرض من العملية كان اعتقاله فقطquot;.

والفاروق (35 عاما) من مواليد الكويت متهم بقيادة شبكة القاعدة في جنوب-شرق اسيا. وقد اوقفته السلطات الاندونيسية عام 2002 لكنه تمكن من الفرار العام الماضي من مركز اعتقال اميركي في قاعدة باغرام الجوية قرب كابول. وكان الفاروق متهما بالتخطيط لشن هجمات على سفارات غربية في اسيا.

وبعد اعتقاله واستجوابه، رفعت السلطات الاميركية درجة الانذار بحصول خطر كما اغلقت سفارتها في اندونيسيا لفترة معينة.
وفور نجاحه في الفرار، اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان الفاروق quot;مسؤول رفيعquot;.

وشكلت مسالة فراره برفقة ثلاثة اخرين من قاعدة باغرام احراجا بالغا للسلطات الاميركية خصوصا بعد ظهوره في شريط فيديو بثته احدى المحطات التلفزيونية العربية متباهيا بالعملية.