القاهرة: ندد المرشد العام للاخوان المسلمين محمد مهدي عاكف اليوم ما وصفه بquot;سياسة الاضطهادquot; التي تمارسها السلطات المصرية بحقهم بعد اعتقال العديد من كوادر الجماعة. وقال عاكف في بيان تلقته وكالة فرانس برس quot;تتصاعد الحملات الامنية ضد جماعة الاخوان المسلمين مع اعتقال ثلاثين شخصا من قياداتها (...) الامر الذي يؤكد ان سياسة الاضطهاد والتصعيد ما زالت مستمرةquot;.

واعتقل 29 من اعضاء الجماعة فجر الثلاثاء اثر مداهمة منازلهم في ثلاث محافظات هي الغربية والشرقية والدقهلية. وتشكل جماعة الاخوان المسلمين القوة الرئيسية في المعارضة وهي محظورة رسميا لكن السلطات تغض النظر عن نشاطها. وتساءل عاكف هل quot;الخلاف السياسي مع الحكومة يجردهم (الاخوان المسلمين) من كافة حقوق المواطنة وحقوق الانسان؟quot; مستنكرا صمت منظمات حقوق الانسان عندما يتعلق الامر بالاخوان المسلمين.

وتشغل جماعة الاخوان المسلمين 88 مقعدا في مجلس الشعب المصري تشكل خمس مقاعده. وفي 14 كانون الاول/ديسمبر نفذت قوات الامن حملة اعتقالات في اوساط الاخوان المسلمين واعتقلت اكثر من 140 ناشطا بينهم مسؤولون كبار.

ونفذت حملة الاعتقالات هذه بعد استعراض للفنون القتالية داخل جامعة الازهر نظمه طلاب واساتذة في جامعة الازهر ينتمون الى الجماعة. واثار الاستعراض ذو الطابع شبه العسكري شعورا بالصدمة واعتبر تحديا للسلطات.