باريس: اعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان الاحد انه لن يدعم وزير الداخلية نيكولا ساركوزي اثناء التصويت داخل حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية اليميني الفرنسي في 14 كانون الثاني/يناير حيث من المتوقع ان يفوز بترشيح هذا الحزب الى الانتخابات الرئاسية.وقال دو فيلبان المقرب من الرئيس جاك شيراك والذي يعتبر ساركوزي منافسه منذ زمن طويل، انه لن يشارك في التصويت المرتقب اثناء مؤتمر حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية، فيما لم يعلن شيراك بعد ما اذا كان سيترشح ام لا.

واوضح دو فيلبان quot;ساكون موجودا خلال مأدبة الغداءquot; في مؤتمر الاتحاد من اجل حركة شعبية في باريس quot;لانها لحظة تجمع لعائلتنا السياسيةquot;.واضاف quot;اذا ساكون حاضرا لكني لن اشارك في التصويت لانه لم يفتكم ان رئيس الجمهورية لم يعلن بعد موقفه وكرئيس للحكومة ليس بوسعي ان اشارك في هذا التصويتquot;.

اما شيراك الذي لن يكون حاضرا اثناء المؤتمر الحزبي فقال انه سيعلن موقفه بخصوص ترشيحه المحتمل خلال quot;الفصل الاولquot; من السنة.

وعندما سئل عن نواياه الشخصية اكتفى دو فيلبان الذي يأتي بعيدا وراء ساركوزي في استطلاعات الراي بالتكرار انه quot;في موقعه ومهمته كرئيس للوزراءquot;.وقال quot;اريد ان اكون وفيا لذلكquot; معتبرا ان لديه quot;الكثير من العمل في خدمة الفرنسيينquot;.

من جهته حرص رئيس الجمعية الوطنية جان لوي دوبريه المقرب جدا من شيراك على التأكيد مجددا ان السيناريو لدى فريق اليمين يبقى مفتوحا لكل الاحتمالات معلنا الجمعة انه لن يصوت لساركوزي اثناء مؤتمر الاتحاد من اجل حركة شعبية.وقال دوبريه quot;اريد معرفة من هم المرشحون الذين سيمثلون اليمين والوسط قبل اعلان موقفي نهائياquot;، ذاكرا في شكل خاص اسمي وزيرة الدفاع ميشال اليو ماري ودو فيلبان.

وتتوقع استطلاعات الرأي ان تكون المنافسة حادة بين ساركوزي والمرشحة الاشتراكية سيغولين روايال في حال جرت المواجهة بينهما في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في نيسان/ابريل-ايار/مايو المقبلين.