واشنطن : ذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; على موقعها على شبكة الانترنت ان السياسة العراقية الجديدة للرئيس الاميركي جورج بوش ستحدد سلسلة من الاهداف على حكومة بغداد تحقيقها من اجل تأمين الاستقرار السياسي والاقتصادي للبلاد. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار في الادارة الاميركية ان quot;هذه الاهدافquot; ستدعو الى مشاركة اكبر للسنة في العملية السياسية وتوزيع عائدات النفط العراقي الذي تأخر وتليين السياسة الحكومة حيال الاعضاء السابقين في حزب البعث.

ولم يوضح المسؤولون الاميركيون الاجراءات التي قد تتخذها واشنطن في حال عدم تحقيق هذه الاهداف لكنهم شددوا على ضرورة التزام العراقيين بجدول زمني واقعي لتنفيذها.


ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم قولهم ان من بين المعايير ايضا خطة لتخفيف سياسة الحكومة العراقية تجاه الاعضاء السابقين بحزب البعث .واضافت الصحيفة ان المسؤولين الاميركيين اصروا على انهم يعتزمون تحديد جدول زمني واقعي من اجل قيام العراقيين بتحرك ولكنهم لم يكشفوا النقاب عن العقوبات المحددة التي ستطبق في حالة الفشل.وامتنع البيت الابيض عن التعليق بشكل مباشر على التقرير.

وقال المتحدث اليكس كونانت انquot;الرئيس يتطلع الى التحدث الى البلاد هذا الاسبوع عن الطريق للتقدم في العراق.quot;وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان من المتوقع ان يشير بوش الى تلك المعايير في كلمة يلقيها هذا الاسبوع ويحدد فيها استراتيجيته الجديدة بشأن العراق ومن بينها خطط لارسال 20 ألف جندي اضافي .وقال التقرير ان مسؤولي الادارة يعتزمون اعلان تلك المعايير بعد كلمة بوش.ونقل عن مسؤول كبير بالادارة الامريكية على اطلاع بالمناقشات قوله quot;سيكون هناك منهج واستراتيجية لا يعكسان رغبة العراقيين في تحمل مزيد من المسؤولية فحسب وانما الحاجة الى تكثيف العراقيين الجهود.