العراق 2006: رحيل وترحيل وحرب أهلية مؤجلة

بغداد: اعتقال قائد للقاعدة وقتلى الأميركيين الى 2985

مسلسل العنف اليومي يقلق الرياضيين العراقيين

كروفورد (الولايات المتحدة): أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم ان بلورة استراتيجيا جديدة حول العراق تقق quot;تقدما جيداquot;، لكن الامر يتطلب مزيدا من المشاورات، وذلك بعد لقائه المسؤولين الاميركيين الكبار في مزرعته بتكساس. وقال بوش في ختام الاجتماع الذي ضم جميع اعضاء مجلس الامن القومي ومسؤولين اخرين ان quot;مفتاح النجاح في العراق هو وجود حكومة مصممة على التعامل مع العناصر التي تحاول منع هذه الديموقراطية الفتية من النجاح، ونريد ان نساعدهم في النجاحquot;.

ووصف المشاورات التي استمرت ثلاث ساعات بانها quot;مهمةquot;، فيما quot;رجحquot; مسؤول كبير في الادارة الاميركية رفض كشف هويته ان يعلن بوش استراتيجيته الجديدة quot;في النصف الاول من كانون الثاني(يناير)quot;. واكفى البيت الابيض حتى الان بالاشارة الى اعلان هذه الخطة بعد اول كانون الثاني(يناير). واضاف بوش quot;احقق تقدما جيدا نحو خطة اعتقد انها ستساعدنا في بلوغ هدفناquot;، لكنه تدارك ان quot;علينا اجراء مزيد من المشاوراتquot;.

لكن المسؤول في الادارة قال ان quot;الخطة تتبلور وتتقدم واعتقد ان (بوش) يتجه الى الخلاصة، الى قرار نهائيquot;. واضاف quot;نغوص فعلا في التفاصيل (...) وكيفية جمع كل هذه العناصر (الامنية والاقتصادية والسياسية)quot;.

وجمع بوش صباح اليوم في مزرعته في كروفورد (تكساس، جنوب) وزير دفاعه الجديد روبرت غيتس ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ونائب الرئيس ديك تشيني ورئيس اركان الجيوش المشتركة الجنرال بيتر بايس والمستشار الرئاسي للامن القومي ستيفن هادلي ومساعده جاك كراوتش ومدير مكتب الرئيس جوش بولتن والمستشار الرئاسي دان بارتلت.

واوضح المسؤول في الادارة ان المناقشات تناولت الامن والاقتصاد والسياسة، لكن الموضوع الامني quot;طغىquot; على الاجتماع. ولم يكشف هل تم التطرق الى زيادة عديد القوات الاميركية في العراق، لكنه نقل عن بوش ان الموضوع quot;قيد النقاشquot;.

تنفيذ حكم الاعدام بصدام حسين ابتداء من السبت على الارجح

من جهة ثانية اعلن مسؤول كبير في الادارة الاميركية طالبا عدم الكشف عن هويته اليوم، ان البيت الابيض يتوقع تنفيذ حكم الاعدام بصدام حسين في وقت قريب جدا، ابتداء من السبت quot;على الارجحquot;. وقال هذا المسؤول انه تلقى من الاميركيين في بغداد مؤشرات تفيد ان تنفيذ الحكم quot;لن يتم هذا المساء بالتوقيت الاميركي، او غدا بالتوقيت المحلي، سيتم على الارجح بعد يوم اخرquot;. لكن هذا المسؤول اشار الى ان القرار يعود للحكومة العراقية.

وكان هذا المسؤول يتحدث في كروفورد (تكساس، جنوب) حيث يمضي الرئيس جورج بوش في مزرعته الايام الاخيرة من العام الجاري، وتابع اليوم الاعداد لاستراتيجية جديدة في العراق خلال اجتماع مع كبار المسؤولين في ادارته.

وتوقع المسؤول ان يؤدي اعدام صدام حسين الى اندلاع اعمال عنف جديدة. وقال ان quot;كل الاسباب متوافرة للقيام باعمال عنفquot;. واصدرت دائرة التمييز في المحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم حيثيات حكمها بالتصديق على اعدام الرئيس المخلوع شنقا لارتكابه quot;جرائم ضد القانون الانساني الدوليquot; ما يفتح الباب امام تنفيذ الحكم في اي وقت.

وكان البيت الابيض اعتبر ان تأكيد حكم الاعدام بحق الرئيس العراقي السابق يشكل حدثا quot;تاريخياquot; بالنسبة الى العراقيين معتبرا ان quot;الطاغيةquot; السابق نال محاكمة عادلة. ويحتفل المسلمون ابتداء من يوم السبت بعيد الاضحى.