اقفال مكاتب الاقتراع في موريتانيا
سكينة اصنيب من نواكشوط: حسم الشوط الأول الذي جرى أمس نتائج 38 دائرة انتخابية في انتخابات مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية من البرلمان)، بينما تأجل الحسم في 15 دائرة انتخابية الى الشوط الثاني الذي سيجرى في 4 فبراير (شباط) القادم حسب النتائج التي أعلنتها اليوم وزارة الداخلية الموريتانية.

وحصلت قوائم المستقلين على 23 مقعدا فيما حصلت القوائم التابعة للأحزاب السياسية على 15 مقعدا، وجاء حزب تكتل القوى الديمقراطية في المركز الأول على قائمة الأحزاب حيث حصل على 4 مقاعد، وحصلت النساء على تسعة مقاعد وهو ما يشكل نسبة %15.78.

وكان المستشارون البلديون في موريتانيا وعددهم 3688 مستشارا موزعين على 216 بلدية، قد أدلوا بأصواتهم لانتخاب أعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة والخمسين ضمن ثالث استحقاق من استحقاقات المرحلة الانتقالية المنفذة في موريتانيا منذ الثالث أغسطس (آب) 2005.

وتنافست في هذا الاستحقاق 170 قائمة مترشحة منها 118 مستقلة و37 منتمية لأحزاب السياسية و15 قائمة مشتركة. وبعد استكمال عملية انتخاب الشيوخ الممثلين للموريتانيين في الداخل سيجري انتخاب داخل الغرفة الجديدة لثلاثة شيوخ يمثلون الموريتانيين المهاجرين في الخارج.

ويعتبر انتخاب مجلس الشيوخ الغرفة الثانية في البرلمان الموريتاني، ثالث استحقاق في المرحلة الانتقالية التي بدأت في موريتانيا منذ عامين وتم ضمنها في يونيو (حزيران) الماضي إجراء استفتاء على التعديلات الدستورية كما نظمت في إطارها في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، انتخابات نيابية وبلدية فيما ستجري انتخابات رئاسية في 11 مارس (آذار) القادم.