نيويورك (الامم المتحدة): اعلن دبلوماسيون امس الثلاثاء ان الولايات المتحدة وزعت في الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يدين اي انكار لحقيقة المحرقة.ويدعو هذا المشروع الذي وزع نصه، الدول ال 192 الاعضاء في الامم المتحدة الى quot;ان ترفض بلا تحفظ اي انكار شامل او جزئي للمحرقة باعتبارها حدثا تاريخيا وكل نشاط يتصل بهذا الهدفquot;.

واشار المشروع خصوصا الى خطر quot;الجهود الرامية الى انكار المحرقة، التي يزيد تجاهلها الواقع التاريخي لهذه الاحداث، من مخاطر تكرارهاquot;.

وقال بضعة دبلوماسيين ان مشروع القرار الذي لم يسم اي دولة بالاسم، مستوحى من تصرف ايران التي انكر بعض قادتها مرات عدة، ومنهم الرئيس محمود احمدي نجاد، حصول المحرقة.وستصوت الجمعية العامة التي لا ترتدي قراراتها طابعا الزاميا على غرار قرارات مجلس الامن، يوم الجمعة على مشروع القرار الاميركي الذي شارك في وضعه 38 بلدا آخر. وقال السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان روسيا مشاركة في وضع مشروع القرار.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2005، اعلنت الامم المتحدة 27 كانون الثاني/يناير quot;يوما عالميا لتخليد ذكرى ضحايا المحرقةquot;، تكريما لحوالى ستة ملايين يهودي وضحايا اخرى قتلهم النظام النازي في الحرب العالمية الثانية. وكان الهدف من هذا القرار حمل الاجيال الجديدة على الا تنسى المحرقة.

والسابع والعشرون من كانون الثاني/يناير هو تاريخ تحرير اشهر معسكرات التعذيب النازية في 1945 اي معسكر اوشفيتز-بيركناو في بولندا.وامس الثلاثاء، وصف الرئيس الايراني المحرقة بأنها quot;مختلقةquot;، متوقعا لدولة اسرائيل ان quot;تتفتتquot;.

وتسببت الحكومة الايرانية بموجة جديدة من الادانات الدولية لدى تنظيمها في كانون الاول/ديسمبر الماضي quot;مؤتمرا دولياquot; حول المحرقة.