فيينا: قالت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميليسا فليمنيغ لوكالة فرانس برس ان الوكالة طلبت من ايران اليوم الخميس العدول عن قرارها منع 38 مفتشا تابعين للوكالة من دخول اراضيها. وقالت المتحدثة ان الوكالة الذرية quot;طلبت من السلطات الايرانية اعادة النظر في قرارهاquot;.وقررت ايران منع 38 مفتشا دوليا من دخول اراضيها كرد على العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي عليها بسبب برنامجيها النووي والبالستي.

وقد وصفت الولايات المتحدة الاثنين القرار الايراني بأنه محاولة quot;لاملاء الشروطquot; على المجموعة الدولية حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.واضافت فليمينغ ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجهت رسالة للسلطات الايرانية في هذا الصدد الاربعاء بعد اعلان طهران الاثنين ان الجمهورية الاسلامية تمنع 38 مفتشا من الوكالة من الدخول الى البلاد، وطلبت فيها اعادة المفتشين.والمفتشون الممنوعون من دخول ايران هم من بريطانيا وفرنسا والمانيا، اي دول الاتحاد الاوروبي الثلاث التي اجرت محادثات حول الملف النووي مع ايران، ومن كندا والولايات المتحدة.

ودعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من جديد في منتدى دافوس الاقتصادي الى اجراء مفاوضات حول الملف النووي الايراني، معتبرا ان شن عملية عسكرية على ايران ستكون quot;كارثيةquot;. وقال البرادعي خلال مناقشة موضوع الانتشار النووي، ان quot;شن عملية عسكرية على ايران لن تكون مفيدة بل ستكون كارثيةquot;. واضاف quot;آمل في وقف الكلام عن عملية عسكريةquot;.واشار الى ان ايران لا تملك اليوم ما يمكنها من صنع السلاح النووي. وقال quot;لم نر منشآت تتيح انتاج السلاح النوويquot;. واضاف quot;هل يملكون المعرفة والخبرات (لانتاج السلاح النووي)؟ بالتأكيد، لديهم المعرفة والخبرات. فهل ستقصفون المعرفة والخبرات؟quot;. وفي الوقت نفسه، وجهت ايران رسالة الى الوكالة تطلب فيها سحب الشخص المسؤول عن عمليات تفتيش البرنامج النووي الايراني.وكانت ايران منعت البلجيكي كريس شارلييه من دخول اراضيها، لكنها باتت الان تأمل في اقالته من منصبه رئيسا لدائرة quot;الضماناتquot; الايرانية في مقر الوكالة الدولية في فيينا.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته ان quot;الوكالة الدولية تلقت رسالة من طهران لم يكشف مضمونها لوسائل الاعلام وتحتج بعنف على استمرار كريس شارلييه مسؤولا عن الملف النووي الايرانيquot;. واكد وجود هذه الرسالة دبلوماسي ثان قريب من الوكالة. وقال الدبلوماسي الاول ان quot;كريس شارلييه معروف بموقفه الصارم والدقيق حيال ايران وهو يعرقل جهود طهران لاخفاء كل ما يتعلق بتطور مشروعها النوويquot;.

واضاف ان مسؤولين ايرانيين كبارا quot;اتصلوا حتى بالبرادعي لحمله على اقالة شارلييه من الوكالةquot;. وكان مجلس الشورى الايراني اعتمد في كانون الاول/ديسمبر قانونا يطلب من الحكومة quot;اعادة النظر في تعاونهاquot; مع الوكالة الذرية. واتخذ هذا القرار بعدما اعتمد مجلس الامن الدولي قرارا يفرض عقوبات على ايران اثر رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم في هذا البلد. ويقوم مفتشو الوكالة بزيارات منتظمة الى مواقع نووية ايرانية عملا ببنود معاهدة حظر الانتشار النووي التي وقعتها ايران.

وتبنى مجلس الشورى الايراني قانونه ردا على قرار الامم المتحدة الرقم 1737 الذي يفرض عقوبات على البرامج النووية الايرانية والصواريخ.وتؤكد ايران، ثاني مصدر في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، ان برنامجها النووي غايته سلمية فيما يخشى الغرب ان تحوله لغايات عسكرية.