إسرائيل قلقة من احتمال تشدد الفلسطينيين بالمفاوضات

ليفني تدعو إلى تشديد العقوبات على إيران

الولايات المتحدة تملك قنبلة لضرب منشآت نووية إيرانية

نيويورك: دعت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني، الإثنين، المجتمع الدولي الى التحرك ضد طموحات إيران التي تعتبر بمثابة quot;مصدر عدم استقرار ونزاعquot;.وقالت ليفني في خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة إن quot;اي دولة مسؤولة لا تنفي ان ايران هي ابرز داعم للارهاب. انها مصدر كبير لعدم الاستقرار والنزاع في العراق ولبنان وفلسطين وكل الشرق الاوسط، وهي عدوة التعايش العربي الاسرائيليquot;.

وتداركت ليفني باسف quot;لكن لا يزال هناك من يواصل باسم التفاهم والحوار، معارضة الاجراءات العاجلة الضرورية لوقف الطموحات الكارثية لايرانquot;.ولم توضح الوزيرة الاسرائيلية طبيعة تلك quot;الاجراءات العاجلةquot;.وقررت الدول الكبرى المشاركة في المحادثات حول البرنامج النووي الايراني الجمعة، انتظار تشرين الثاني/نوفمبر لعرض قرار على مجلس الامن الدولي يتضمن عقوبات مشددة ضد طهران.

ودعت ليفني المجتمع الدولي وخصوصًا العالم العربي الى دعم الجهود التي يبذلها الفلسطينيون واسرائيل للتوصل الى quot;سلام حقيقيquot; على اساس قيام دولتين. وقالت ليفني quot;في وقت تجازف فيه الاطراف للتقدم نحو السلام، ننتظر من المجتمع الدولي والعالم العربي والاسلامي ان تقدم دعمها لا ان تملي شروطًاquot;.

وتأتي تصريحاتها إثر الدعوة التي وجهها الرئيس الفلسطيني محمود عباس اثناء خطابه الجمعة امام الامم المتحدة، الى المجتمع الدولي لـ quot;يغتنم الفرصةquot; المتمثلة بالمؤتمر الدولي حول الشرق الاوسط المتوقع عقده الشهر المقبل بمبادرة من الولايات المتحدة لتحريك عملية السلام.

وفي خطابها، اوضحت ليفني التي التقت عباس في نيويورك الجمعة، ان الدعم الدولي ينبغي ان يتركز خصوصًا على quot;مساعدة اقتصادية وسياسية للحكومة الفلسطينية الجديدة التي التزمت دعم التعايش والسعي الى وضع اسس دولة سلمية ومزدهرةquot;. واضافت ان هذا الدعم يجب ايضًا ان يؤدي quot;الى تعميق العلاقات والتعاون الاقليمي بين العالم العربي واسرائيل فيما نتقدم نحو سلام اسرائيلي فلسطينيquot;.