خاين (اسبانيا): نبهت منظمات غير حكومية اجتمعت الاثنين في خاين (جنوب) الى خطر التمييز ضد المسلمين في اوروبا، مطالبة الحكومات بالتحرك ضد هذا التمييز الذي يطاول 15 مليون مسلم اوروبي.
وقال الخبير الجزائري في الشؤون الاسلامية مصطفى شريف ان quot;الوضع بالغ الخطورةquot;، داعيا اوروبا الى quot;تقديم المثالquot; في مكافحة هذا التمييز.
واكد ياسر عودة ممثل احدى الجمعيات البريطانية ان quot;التمييز ضد المسلمين ظاهرة تتسعquot;، مشددا على اهمية البرامج التربوية للتصدي لهذه الظاهرة.
وتنظم اسبانيا مؤتمرا دوليا حول quot;التمييز العنصري ضد المسلمينquot; الثلاثاء والاربعاء في قرطبة (جنوب) برعاية منظمة الامن والتعاون في اوروبا.
وعشية هذا المؤتمر الذي يشارك فيه ممثلون ل56 دولة عضوا في منظمة الامن والتعاون اضافة الى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، اقامت المنظمات غير الحكومية مؤتمرها الخاص الاثنين في مدينة جاين القريبة من قرطبة.
وصرح عايدين سوير المتحدث باسم رابطة اوروبية تضم جمعيات لشبان مسلمين لوكالة فرانس برس quot;من المهم لفت انتباه الحكومات وتوسيع مجال ادراكها لهذا الموضوعquot;.
واقرت المنظمات بعدم وجود حل جاهز لمكافحة التمييز ضد المسلمين، واعتبر سوير ان quot;المشكلة معقدة وكذلك الحلولquot;.
واضاف quot;لا يمكننا فقط توجيه اللوم الى التربية ووسائل الاعلامquot; التي تبث صورا سلبية عن المسلمين، وquot;علينا نحن المسلمين ممارسة نقد ذاتيquot;.
وسترفع المنظمات غير الحكومية التي تناهز الثلاثين توصيات الى المؤتمر الرسمي لمنظمة الامن والتعاون.
وعلق خوسيه ماريا فيري سفير اسبانيا الخاص المكلف العلاقات مع الجاليات المسلمة quot;ستكون (هذه التوصيات) رسالة المجتمع المدنيquot; الى الحكومات المجتمعة في قرطبة.