الوفد الأوروبي مع انتخاب رئيس لبناني ضمن المهل

روما: أكدت وزارة الخارجية الايطالية أن زيارة وزراء خارجية ايطاليا وفرنسا واسبانيا السبت المقبل الى لبنان لا تهدف الى استبعاد أي من الاطراف السياسية. وذكر الناطق الرسمي بالوزارة باسكوالى فيراري في لقاء خاص مع ممثلي وسائل الاعلام العالمية هنا اليوم ان هذه الزيارة ذات طابع quot;تسهيليquot; لانجاح الحوار الوطني والوصول لانتخاب رئيس توافقي.

وقال ان زيارة وزراء الخارجية الايطالي ماسيمو داليما ونظيريه الفرنسي برنار كوشنير والأسباني ميغيل انخيل موراتينوس والتي تبلورت بمبادرة ايطالية تهدف الى اعطاء اشارة قوية من البلدان الأوروبية الثلاثة الأكثر انخراطا في المتوسط.

وقال فيراري ان أجندة اللقاءات التي يعتزم الوزراء الأوروبيون اجراءها مع القوى السياسية في بيروت مازالت قيد الاعداد وان كانت ستشمل بشكل عام جميع القوى المشاركة في الحوار الوطني الجاري. وفي اشارة الى امكانية استثناء حزب الله من هذه اللقاءات بعد أن أثار لقاء سابق لداليما ببرلماني من الحزب أكد الناطق الرسمي لكونا quot;أن فكرة هذه اللقاءات هي فكرة quot;جمعية وليست اقصائيةquot;.

واشار الى ان اللقاءات الرسمية التي سيجريها الوزراء الثلاثة ستكون مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة ثم مع البطريرك نصر الله صفير لأهمية دوره التيسيري. أما عن الهدف من هذه اللقاءات أوضح أنها تتمحور حول انجاح الحوار الوطني اللبناني وأنها ترتكز على معيارين رئيسين أولهما أن تكون quot;تجمعيةquot; وثانيهما أن تشارك فيها شخصيات فاعلة ممثلة لقواها السياسية المنخرطة في الحوار الوطني.

وبين فيراري أن زيارة داليما وكوشنير وموراتينوس ستبدأ بزيارة القيادة العامة لليونيفيل المعززة باعتبارها شكلت مثالا واضحا على الالتزام الأوروبي المتجدد في المتوسط والشرق الأوسط في صورة عملية وملموسة عبر تواجد القوات المنتشرة في المنطقة.