القاهرة: أكد وزير الخارجية المصرى أحمد أبوالغيط اليوم ضرورة إعادة إطلاق العملية السياسية بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتقود إلى تسوية عادلة وصولاً الى قيام الدولة الفلسطينية. وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية حسام زكي بمناسبة اجتماع مبعوث الرئاسة السويسرية لشؤون الشرق الأوسط ديديه بيسترير بابو الغيط، إن الاجتماع تناول أهم مستجدات الموقف على الصعيد الفلسطيني والأوضاع فى المنطقة.

وقال زكي ان ابوالغيط أكد ضرورة الاعداد الجيد لاجتماع الخريف الذى اقترحه الرئيس الأميركى جورج بوش وذلك بالتوازي مع قيام الجانب الاسرائيلي باجراءات ملموسة يشعر بها المواطن الفلسطيني وتمنحه الأمل في المستقبل.

ونقل عن أبوالغيط تشديده على ضرورة تضافر كافة الجهود الدولية من أجل استقرار الأوضاع المعيشية لأبناء قطاع غزة وتخفيف معاناة الفلسطينيين فى سائر أنحاء الأراضي المحتلة. واضاف أن المبعوث السويسرى عرض وناقش مع أبوالغيط نتائج زيارته للبنان ورؤيته وتقييمه للوضع هناك قبل أيام من اجتماع مجلس النواب اللبنانى فى جلسة لتناول الاستحقاق الرئاسى.

وأشار زكي الى أن ديديه بيسترير أوضح أنه من ضمن مسؤولياته التعامل مع الوضع الفلسطينى وأنهم في سويسرا مهتمون بالأوضاع الانسانية فى غزة فى ضوء الاهتمام السويسري المعروف بحماية وتنفيذ اتفاقيات جنيف واحترام القانون الانساني الدولي.

وقال المتحدث ان المبعوث السويسري عرض فى هذا الشأن رؤية بلاده لكيفية تخفيف معاناة الفلسطينيين فى القطاع أخذا فى الاعتبار أن القطاع من الناحية القانونية لايزال محتلا وتنطبق عليه اتفاقيات جنيف الأربع.