القاهرة: قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان قرار انتخاب رئيس جديد للبنان يجب أن يكون لبنانيا quot;في مبدئه ومنتهاهquot; لافتا الى أن الجانب العربي يركز في دعمه على التوافق اللبناني والوصول الى رئيس يقبل به كل لبنان.

وردا على أسئلة الصحافيين بشأن زيارة الوفد الوزاري الاوروبي الى بيروت أمس ذكر موسى ان زيارة الوفد يدعم المبادرة العربية الداعية الى ضرورة التوافق بين اللبنانيين مضيفا quot;أن دورنا في هذه المرحلة أن نكون مساعدين ومباركينquot;.وقال موسى quot;لكن قرار الانتخاب هو قرار لبناني والا ستكون هناك علامات استفهام كبيرةquot;..

من جانب آخر عبر موسى عن أسفه لاستمرار التوتر الحالي بين شريكي السلام في السودان مشيرا الى وجود اتفاق سلام مؤيد اقليميا ودوليا واجراءات تتعلق بالانتخابات والاستفتاء وجعل الوحدة السودانية عنصرا جاذبا.

وأكد أن الأوضاع الحالية في جنوب السودان تتطلب متابعة دقيقة معتبرا أن أي تأثيرات سلبية على جنوب السودان تؤثر في ملف دارفور.وشدد على ضرورة علاج هذه المسائل بسرعة وأن يكون مؤتمر (سرت) في بليبيا نهاية الشهر الحالي فاعلا في انهاء النزاع الحالي في دارفور.

ورأى موسى أهمية الاحاطة بمشكلتي دارفور وجنوب السودان بشكل quot;متوازنquot; في الوقت نفسه حتى لا يفقد زمام المبادرة مشيرا الى quot;أياد خفيةquot; في كل المشاكل الموجودة في السودان والمنطقة العربية.وقال انه سيشارك في المؤتمر العربي لدعم دارفور نهاية الشهر الحالي في الخرطوم لتقديم مساعدات انسانية مؤكدا أنه سيكون هناك حضور وزاري عربي في المؤتمر.