الخرطوم: أعلن احد قياديي quot;وحدة جيش تحرير السودانquot;، وهي حركة تمرد في دارفور، الجمعة ان مجموعته قررت، على غرار حليفتها حركة العدل والمساواة، مقاطعة مفاوضات السلام حول دافور المقرر افتتاحها السبت في ليبيا.
واعلن القائد عبد العزيز نور عشر في اتصال هاتفي ان quot;القرار اتخذ اليوم خلال اجتماع مشترك عقده في دارفور قادة الحركتينquot;.
واوضح ان quot;مفاوضات سرت (ليبيا) ليس من شانها ان تؤدي الى السلام لان معظم الاطراف المدعوة لا علاقة لها بقضية دارفورquot;، مشككا في تمثيل المتمردين الذين سيشاركون في المفاوضات.
واضاف عشر ان الوسطاء، اي الامم المتحدة والاتحاد الافريقي، quot;فشلوا في التعرف على الاطراف المعنية حقا بالنزاع وتحديد منهجية وجوهر المفاوضاتquot;.
وكانت حركة العدل والمساواة اعلنت انها ستقاطع تلك المفاوضات مع ستة من الفصائل المنبثقة عن حركة وجيش تحرير السودان اضافة الى عبد الواحد محمد نور القائد التاريخي لحركة التمرد المنفي في باريس.
وتاتي المقاطعة وسط دعوات ملحة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لكل الاطراف المعنية بنزاع دارفور بان تشارك في مفاوضات سرت على بعد 600 كلم شرق طرابلس.
واسفرت الحرب الاهلية وانعكاساتها في دارفور عن سقوط 200 الف شخص ونزوح اكثر من مليونين منذ شباط/فبراير 2003 حسب الامم المتحدة لكن الخرطوم تطعن في تلك الارقام.