سرت: إتهم الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الفصائل المتمردة في دارفور بـ quot;توريط العالمquot; في النزاع الدموي الذي يشهده هذا الإقليم الواقع غرب السودان منذ شباط (فبراير) 2001. وقال القذافي مفتتحًا مؤتمرًا دوليًا حول دارفور تستضيفه بلاده في مدينة سرت (شرق)،إن الجانب المتمرد في دارفور هو الذي يسعى إلى توريط العالم في هذه القضية وليس من مصلحة العالم أن يتدخل في قضية حيث أحد أطرافها لا يريد الحل.

وأضاف مخاطبًا الوفود المشاركة في المؤتمر: quot;نصيحتي لكم بعد هذا اللقاء وما يصدر عنه من حلول، هي أن نتجاهل أطراف النزاع إذا لم يستجيبوا للجهود المبذولة ووقف التمويل والمساعدات لهم وعدم إرسال قوات دوليةquot;. وتابع القذافي: quot;أقدر الإهتمام العالمي بهذه القضية، ووجودكم هنا يدل على إهتمام بلدانكم بها، ولكن هناك قضايا أخطر في العالم لا تحظى بالإهتمام نفسهquot;.

من جهته، إعتبر موفد الأمم المتحدة في دارفور يان الياسون أن مشكلة دارفور ليست مشكلة خطرة للسودان فقط بل للمنطقة والعالم أجمع. وأبدى تقديره لجهود ليبيا لوضع حد لهذا النزاع مؤكدًا الحاجة إلى إيجاد حل سياسي وتصور لإيجاد هذا الحل. وأكد الياسون أن المؤتمر سيكون مناسبة للإسراع في حل المشكلة وتفعيل السلام في المنطقةquot;.

وكان أمين الشؤون الأفريقية في الخارجية الليبية علي التريكي، أوضح في وقت سابق أن هذا المؤتمر يلتئم في غياب الفصائل المتمردة، لافتًا إلى أن مؤتمرًا آخر سيعقد للمعارضة السودانية في المرحلة المقبلة.

ووافقت حكومة الخرطوم على نشر نحو ثلاثة آلاف عنصر تابعين للأمم المتحدة لدعم قوة الإتحاد الأفريقي الموجودة حاليًا في إقليم دارفور، إلا أن مسألة ارسال قوة مشتركة من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة يصل عددها الى عشرين الف عنصر تبقى موضع تفاوض مع الخرطوم. وأسفر النزاع في دارفور عن سقوط 200 الف قتيل ونزوح نحو مليوني شخص بحسب الأمم المتحدة في حين تتحدث الخرطوم عن تسعة آلاف قتيل فقط.

ويشارك في المؤتمر الدولي الموفد الأميركي الخاص إلى السودان اندرو ناتسيوس ووزيرا الخارجية المصري احمد ابو الغيط والسوداني لام اكول وأفود اوروبية وأفريقية.