بلير يهدد السودان بأقسى العقوبات الدولية
طرابلس: وصل المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي اليوم الثلاثاء الى طرابلس في زيارة لليبيا تستغرق يومين في اطار جولة شملت السودان وتشاد. وكان مدير ادارة شؤون الاميركتين في وزارة الخارجية الليبية احمد الفيتوري في استقبال نيغروبونتي الذي لم يدل باي تصريح.

وسيجتمع نيغروبونتي، وهو ارفع مسؤول اميركي يزور ليبيا منذ 1953، مع امين شؤون الاتحاد الافريقي في وزارة الخارجية الليبية علي التريكي.وكان التريكي صرح الجمعة الماضي ان نيغروبونتي سيصل الى ليبيا في السابع عشر من الشهر الجاري quot;لبحث الاوضاع في دارفور والصومال وبعض القضايا الافريقية الاخرىquot;.

واعلن التريكي ايضا ان مؤتمرا دوليا سيعقد في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في طرابلس بمشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا والسودان لمناقشة الوضع في اقليم دارفور. ويشهد اقليم دارفور في غرب السودان حربا اهلية منذ اربعة اعوام، اسفرت حتى الان عن مقتل 200 الف شخص ونزوح اكثر من مليونين بحسب ارقام نشرتها منظمات تابعة للامم المتحدة ورفضتها الخرطوم.

ووقعت في 9 نيسان/ابريل مواجهة بين الجيش التشادي وقوات سودانية داخل السودان تسببت بتوتر بين البلدين. واعتذرت تشاد عنها مؤكدة انها حصلت اثناء ملاحقة قواتها لبعض المتمردين.