نواكشوط: غادر الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله نواكشوط السبت متوجها الى فرنسا حيث يبدأ الاثنين زيارة دولة تستمر يومين بدعوة من نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي، على ما افادت وكالة الانباء الموريتانية الحكومية.
ويقوم الرئيس الموريتاني المنتخب ديموقراطيا في آذار/مارس الماضي، باول زيارة دولة لرئيس موريتاني الى فرنسا منذ اكثر من 30 عاما.
وسيجري الرئيس الموريتاني الذي يرافقه وفد وزاري كبير، الثلاثاء سلسلة من المباحثات مع ساركوزي وسيوقع معه quot;اتفاق شراكةquot; هو الاول من نوعه بين البلدين، بحسب المصدر ذاته.
ويلتقي الرئيس الموريتاني الاثنين العديد من المسؤولين السياسيين والمستثمرين الفرنسيين كما سيلقي خطابا الثلاثاء امام المؤتمر العام ال34 لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو).
وكان الرئيس الموريتاني السابق اعل محمد ولد فال الذي اطاح في آب/اغسطس 2005 بالرئيس الاسبق معاوية ولد الطايع، اعرب في زيارة قام بها لفرنسا في ايلول/سبتمبر 2006 امام الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، عن رغبته في قيادة مسيرة ديموقراطية في بلاده.
واثر هذه العملية انتخب ولد الشيخ عبد الله رئيسا لموريتانيا في 25 آذار/مارس الماضي ليصبح اول رئيس منتخب ديموقراطيا منذ استقلال موريتانيا، المستعمرة الفرنسية السابقة، في 1960.
وكان اسلافه يصلون الى السلطة في انقلابات عسكرية او انتخابات كثيرا ما يشوبها التزوير.