لندن: اشادت بريطانيا الثلاثاء باعلان السلطات العراقية تسلمها المهام الامنية في محافظة البصرة بجنوب العراق اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر المقبل وهي مهام تتولاها حاليا القوات البريطانية.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اعلن الاثنين ان القوات العراقية ستتسلم المهام الامنية في مدينة البصرة ثاني كبرى مدن العراق، من القوات البريطانية منتصف كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وقال وزيرا الخارجية والدفاع البريطانيان ديفيد ميلباند وديس براون في بيان مشترك quot;نحن سعداء لاعلان الحكومة العراقية نيتها تسلم المسؤوليات الامنية في محافظة البصرة اعتبارا من كانون الاول/ديسمبرquot; المقبل.

واضاف البيان quot;هذا الامر يؤكد استراتيجية نقل المهمات الامنية التي اعلن عنها رئيس الوزراء (غوردون براون) في وقت سابق من هذا الشهر وهذا الامر يتطابق كليا مع استراتيجية نقل السلطة تدريجا في كل مناطق العراقquot;.وتقع البصرة ثاني اكبر مدن العراق تحت سيطرة القوات البريطانية، الذين ينتشرون حاليا خارج المدنية بعد ان سلموا اربع قواعد عسكرية من اصل خمس للعراقيين.

واوضح البيان quot;بعد الاحتفال الرسمي لنقل المهمات الامنية في كانون الاول/ديسمبر، ستؤمن المملكة المتحدة وقوات التحالف مهمة مراقبة مجمل جنوب العراقquot;.وكان براون اعلن مطلع تشرين الاول/اكتوبر انه ابلغ البرلمان البريطاني بنيته تقليص عدد القوات البريطانية في العراق قبل ربيع 2008 حتى 2500 جندي من اصل خمسة الاف حاليا.