باريس: اجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الخميس محادثات هاتفية مع نظيره التشادي ادريس ديبي اتنو quot;في مناخ ايجابي جداquot;، حسب ما اعلن قصر الاليزيه غداة محادثات اخرى بين الرئيسين حول قضية quot;آرش دو زويquot;.

وقال المتحدث باسم القصر الرئاسي الفرنسي ديفيد مارتنون لوكالة فرانس برس ان quot;رئيس الجمهورية اتصل بالرئيس التشادي ادريس ديبي اتنوquot; قبيل الساعة 00،21 بالتوقيت المحلي quot;واجرى معه محادثات في مناخ ايجابي جداquot; ولكنه لم يعط ايضاحات اضافية.

وسجن تسعة فرنسيين، بينهم ثلاثة صحافيين، وسبعة اسبان هم افراد طاقم الطائرة في تشاد. واتهموا اضافة الى طيار بلجيكي وموظفين تشاديين بquot;خطف قاصرينquot; وquot;الاحتيالquot; وquot;التواطؤquot;.

وكان الرئيس ديبي اعرب عن امله في ابيشي quot;الافراجquot; عن quot;الصحافيينquot; وquot;مضيفاتquot; الطائرة الاسبانية المسجونين في قضية جمعية quot;آرش دو زويquot;، مشددا على ضرورة quot;ان يسرع القضاء التشادي في كشف ملابساتquot; هذه المسألة.

وكان الرئيس الفرنسي اجرى اتصالا هاتفيا مع ديبي مساء الاربعاء وطلب منه quot;الافراج في اسرع وقت عن الصحافيين الفرنسيين الموقوفين في ابيشي، في اطار احترام القوانين التشاديةquot;، حسب ما افاد المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية. واضاف في بيان ان quot;الرئيس ديبي ابلغه (ساركوزي) انه سيبذل ما في وسعه للافراج عنهمquot;.