طوكيو: سعى رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا الذي اضطر تحت ضغط المعارضة لانهاء مهمة قوات البحرية اليابانية في المحيط الهندي، للخروج من الازمة من خلال عرض ائتلاف واسع على خصمه الحزب الديمقراطي الياباني الذي رفضها.واثناء مفاوضات جرت في وقت متأخر مساء الجمعة مع ايشيرو اوزاوا زعيم الحزب الديمقراطي الياباني اقترح فوكودا بدء محادثات من اجل تشكيل ائتلاف جديد مع حزبه، الحزب الليبرالي الديمقراطي، الذي يهيمن على الحياة السياسية في اليابان منذ اكثر من خمسين سنة.

واجرى اوزاوا الذي كان هو نفسه في صفوف الحزب الليبرالي الديمقراطي قبل ان ينشيء الحزب الديمقراطي، مشاورات مع القادة الاخرين في حزبه واتصل هاتفيا بفوكودا ليبلغه رفضه.والهدف من الاتصال الهاتفي الذي اجراه رئيس الوزراء كان الخروج من الازمة التي تمر بها حكومته منذ فوز الحزب الديمقراطي في انتخابات مجلس الشيوخ في تموز/يوليو. واوزاوا مصمم على الاستفادة من ذلك لعرقلة كافة القوانين المهمة التي يطرحها الحزب الليبرالي الديمقراطي في البرلمان بغية ارغام فوكودا على الدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة يبدو الحزب الديمقراطي متأكدا من الفوز بها.

وقد واجه فوكودا الذي انتخب في ايلول/سبتمبر بعد استقالة المحافظ شينزو ابيه اول نكسة سياسة بتراجعه عن تمديد مهمة البحرية اليابانية في المحيط الهندي في اطار محاربة الارهاب في افغانستان، للمرة الاولى منذ اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

وكانت المعارضة رفضت مشروع القانون الجديد الذي اقترحه الحزب الليبرالي الديمقراطي لتمديد هذه المهمة لمدة سنة لان هذا الحزب المعارض يرفض مشاركة اليابان في ما يسميه quot;حروب اميركيةquot;.