تاج الدين عبد الحق من أبو ظبي: اتفقت دولة الامارات العربية المتحدة وافغانستان على تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين بهدف تطوير التعاون في مختلف المجالات . جاء ذلك عقب المحادثات التي اجراها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية اليوم في ابوظبي مع نظيره الافغاني رنكين دادفر سبنتا الذي يقوم بزيارة لدولة الامارات لم يعلن عنها من قبل .
وقد اكد الشيخ عبد الله خلال محادثاته مع الوزير الافغاني حرص دولة الامارات العربية المتحدة على تقديم الدعم اللازم لحكومة أفغانستان وشعبها بما يضمن أمن البلاد واستقرارها وتطورها مشيرا إلى أن دولة الإمارات تتابع باهتمام بالغ التطورات على الساحة الأفغانية بجانب حرصها على تقديم ما يحتاج اليه الشعب الأفغاني من دعم ومساعدات إنسانية تخفف من وطأة معاناته.
وقد وقع الوزيران خلال الاجتماع على مذكرة تفاهم بشأن تشكيل لجنة وزارية مشتركة للتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أفغانستان الإسلامية تعنى بوضع السياسة العامة للتعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات السياسية والإقتصادية والتجارية وغيرها من المجالات التي تقتضيها مصلحة البلدين وإمكانات تعزيزها.
وخولت مذكرة التفاهم اللجنة الوزارية وضع التصورات الخاصة بشأن المشاريع الإستثمارية المشتركة بجانب أسلوب تعزيز التعاون في مجالات التعليم والتنمية الإجتماعية والإعلام والثقافة والرياضة وشؤون البيئة بجانب مجالات التعاون الأخرى التي يتفق عليها البلدان.
كما خولت مذكرة التفاهم اللجنة الوزارية متابعة تنفيذ الإتفاقيات والمعاهدات والبروتوكولات والبرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين.وبموجب المذكرة تعقد اللجنة إجتماعا واحدا كل عام بالتناوب في عاصمتي البلدين ولها أن تعقد إجتماعا إستثنائيا كلما دعت الحاجة ولها أن تدعو للإجتماع ممثلين عن غرف التجارة والصناعة ورجال الأعمال في البلدين.. ويتم تحديد مواعيد هذه الإجتماعات عبر القنوات الدبلوماسية.