مدريد: ذكرت صحيفة البايس الإثنين، أن نحو خمسين رحلة جوية قادمة من او متوجهة الى غوانتانامو (كوبا) عبرت المجال الجوي الاسباني بين 2002 و2007 وتوقفت عشرة منها على الاقل في اسبانيا.
ومعظم الطائرات كانت عسكرية. وإستندت الصحيفة إلى تقرير ارسلته هيئة تسيير المطارات الاسبانية التابعة لوزارة النقل الى قاضي المحكمة الوطنية (اكبر هيئة قضائية اسبانية) اسمائيل مورينو.
ويحقق القاضي على الاقل حول توقف عشر طائرات مدنية استأجرتها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) في ارخبيل الباليار في المتوسط بين كانون الثاني/يناير 2004 وكانون الثاني/يناير 2005.
ويعتقد ان هذه الطائرات استخدمت لنقل ارهابيين اسلاميين مفترضين بشكل غير شرعي إلى سجون سرية في عدة مناطق من العالم.
واوضحت الصحيفة ان الرحلات الجوية المشار إليها الاثنين والتي توقفت في اسبانيا حطت في قواعد عسكرية في روتا (قادش جنوب) ومورون دي لا فرونتيرا (اشبيلية جنوب) وتوريخون دي اردوث (مدريد وسط).
وكانت quot;البايسquot; كشفت في شباط/فبراير ان سبعة رحلات عسكرية اميركية على الاقل قادمة او متوجهة من والى غوانتانامو توقفت في تلك القواعد بين كانون الثاني/يناير 2002 وتشرين الثاني/نوفمبر 2005.
واستندت الصحيفة حينها لمعلومات واردة في سجل الرحلات الجوية البرتغالية.
واشارت quot;البايسquot; الى ان من بين الرحلات الخمسين التي عبرت الاجواء الاسبانية حلقت 22 في عهد رئيس الوزراء اليميني السابق خوسيه ماريا اثنار (حتى 2004) و25 في عهد رئيس الحكومة الحالي الاشتراكي خوسي لويس رودريغث ثاباتيرو.
واكدت ان quot;تلك المعلومات جديدة لان الحكومة، على الرغم من انها كانت تعرفها بشكل اكيد، لم تطلع البرلمان عليها في حين جرت عدة جلسات نقاش حول الموضوعquot;.