جورجيا أصبحت خالية من القواعد العسكرية الروسية

جورجيا تتهم روسيا بنشر قوات جديدة في ابخازيا

المعارضة الجورجية تسمي مرشحها للرئاسة

موفد أميركي في تبيليسي في محاولة لرفع حال الطوارئ

تبيليسي: اعلن الموفد الاميركي الى جورجيا الثلاثاء ان حالة الطوارىء سترفع خلال الايام القليلة المقبلة واشاد بالانجازات الديموقراطية quot;الكبيرةquot; التي تحققت في البلاد خلال اربع سنوات رغم قمع تظاهرات المعارضة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال ماثيو بريزا مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية والاوروآسيوية في تصريح صحافي quot;اعلم استنادا الى الحديث الذي اجريته للتو مع رئيسة البرلمان (نينو بوردجانادزي) انه يبدو ان حالة الطوارىء سترفع خلال اليومين او الثلاثة ايام المقبلة، واعتقد ان ذلك سيحصل الجمعةquot;. من جهتها اعلنت رئيسة البرلمان الجورجي المقربة من الرئيس انها quot;تأملquot; بان ترفع حالة الطوارىء quot;نحو نهاية الاسبوعquot;.

وكان الموفد الاميركي وصل الاحد الى العاصمة الجورجية في محاولة للحصول على رفع فوري لحالة الطوارىء المفروضة منذ ستة ايام والتقى مساء الرئيس الجورجي خلال اكثر من ساعتين حسب السفارة الاميركية في تبيليسي التي لم تقدم اي تفاصيل حول اللقاء.

وقال بريزا قبل اللقاء quot;يجب ان يكون في ذهننا انه رغم التوترات الحالية فان ما تحقق خلال السنوات الاخيرة ايجابي وملفت وليس سوى بداية التاريخquot;.وكان الرئيس الجورجي الذي يعتبر الاقرب الى الحلف الاطلسي بين قادة دول الاتحاد السوفياتي السابق اعلن حالة الطوارىء لمدة 15 يوما بعد ان قمع تظاهرات المعارضة.