دبلوماسي أميركي يلتقي بوتو في مقر إقامتها الجبرية
عبد الخالق همدرد من إسلام آباد، وكالات: في سابقة من نوعها - مثل سوابق كثيرة - قام الجنرال برويز مشرف رئيس أركان القوات المسلحة بالسماح للرئيس برويز مشرف برفع حالة الطوارئ عن البلاد. وقد ذكرت صحيفة (ذي نيوز) الإنجليزية الوطنية في آخر الأنباء على موقعها على الشبكة العالمية مساء اليوم الخميس أنه تم إدخال تعديل في المرسوم الدستوري المؤقت من جانب رئيس القوات المسلحة يسمح فيه لرئيس الدولة برفع حالة الطوارئ عن البلاد.

والجدير أن الجنرال مشرف الذي يتقلد منصب رئيس الدولة أيضا كان فرض حالة الطوارئ في البلاد يوم 3 من الشهر الجاري باسم رئيس أركان القوات بدلا من رئيس الدولة على الرغم من أن دستور البلاد لا يشير إلى أحد اسمه رئيس أركان الجيش ومن صلاحيته فرض حالة الطوارئ في البلاد.

وذلك الإجراء قد تسبب في إثارة ضجة كبيرة على المستوى الداخلي والخارجي على حد سواء. ولعل أشد رد فعل جاء من جانب الولايات الأمريكية المتحدة التي كانت مهدت الطريق لعودة بينظير إلى البلاد كجزء من quot; العملية الديموقراطية quot;.

وقد أوردت الصحافة المحلية أخبارا عن وصول نائب وزيرة الخارجية الأميركي جون نيغرو بونتي إلى العاصمة الباكستانية في الساعات الأولى من يوم السبت القادم. ومن أهم محاور محادثاته مع المسؤولين الباكستانيين وعلى رأسهم الجنرال برويز مشرف هو رفع حالة الطوارئ عن البلاد إضافة إلى نقل قلق بلاده على تلك الحالة والوضع السياسي في باكستان.

هذا والتعديل الجديد في المرسوم الدستوري المؤقت يشير إلى محاولة لإرضاء القوى الغربية من جانب مشرف في رأي بعض المحللين؛ لأنهم يرون أن ذلك الإجراء سيخفف من شدة المطالبة بإرجاع البلاد إلى الجادة الديموقراطية. كما أن ذلك التعديل ينصب في خانة تلبية المطالب الأميركية حتى يمكن القول عند زيارة نيغروبونتي إن باكستان متوجهة إلى الديموقراطية.

رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني رئيسا للحكومة الانتقالية

إلى ذلكيتوقع ان يعين الرئيس الباكستاني برويز مشرف الجمعة رئيس مجلس الشيوخ محمد ميان سومرو رئيسا للحكومة الانتقالية لتصريف الاعمال والتحضير للانتخابات التشريعية المتوقعة في بداية كانون الثاني/يناير، كما اعلنت الرئاسة الخميس.

وقال مستشار للرئيس الباكستاني رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس ان quot;محمد ميان سومرو سيؤدي اليمين غدا كرئيس للحكومة الانتقاليةquot;.وسومرو (57 عاما) مصرفي سابق وعضو في الحزب الرئاسي الرابطة الاسلامية في باكستان.

واعلن التلفزيون الرسمي ايضا الخبر، فيما اكد مستشار الرئيس ان سومرو quot;افضل مرشح ويتمتع بخبرة واسعةquot;. وسيتولى سومرو رئاسة الحكومة خلفا لشوكت عزيز الذي سيغادر منصبه عند حل البرلمان منتصف ليل الخميس الجمعة بعد انتهاء ولايته التشريعية الكاملة للمرة الاولى في تاريخ باكستان.

مقتل طفلين في اطلاق نار خلال تظاهرة في باكستان

هذا وقتل طفلان الخميس في كراتشي جنوب باكستان في اطلاق نار خلال تظاهرة لانصار رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو للمطالبة باستقالة الرئيس برويز مشرف، على ما اعلنت الشرطة. من جهته اعلن حزب بوتو ان الشرطيين قتلوا متظاهرا. وقال الضابط في الشرطة فايز خان ان quot;شخصا بين الحشود اطلق النار وقتل طفلين في الحادية عشرة والثانية عشرةquot;.

ووقع اطلاق النار عندما كان مناصرو بوتو التي تطالب برفع حال الطوارئ ورحيل مشرف، يتظاهرون للمطالبة بانهاء وضعها في الاقامة الجبرية على ما ذكرت الشرطة. وهما اول ضحيتين يسقطان في اعمال عنف سياسي منذ بدء فرض حال الطوارئ قبل 12 يوما. وبوتو محتجزة في منزل في لاهور (شرق) منذ ثلاثة ايام.

واشار خان الى انه جرى اطلاق نار في كل من التظاهرات التي نظمها انصار بوتو في الايام الثلاثة الاخيرة في الاحياء الشعبية من لياري معقل حزب الشعب الباكستاني في مدينة كراتشي التي يزيد عدد سكانها عن 12 مليون نسمة. وقال الضابط ان quot;مراكز الشرطة استهدفت وتعرض مكتبي لهجوم لكنها اول مرة يسقط ضحاياquot;.

واتهم المتحدث باسم حزب الشعب الباكستاني اعجاز دراني في بادئ الامر quot;عصابة من مهربي المخدراتquot; قبل ان يعود ويؤكد ان مطلقي النار شرطيون باللباس المدني. وقال دراني فيما بعد quot;تمت مهاجمة متظاهرينا وقد يكون شرطيون باللباس المدني ضالعون في حادث اطلاق النارquot;، مؤكدا quot;نعتقد ان الشرطة متورطةquot;. واكتفى ضابط الشرطة بالقول quot;انها كذبة كبيرةquot;.

وقال دراني فيما بعد ان شرطيين فتحوا النار وقتلوا متظاهرا كان يردد شعارات معادية لمشرف. واكد اقرب مستشفى الى المكان انه تسلم جثة شخص بالغ مقتول بالرصاص. وكانت الشرطة اعلنت قبل ذلك بقليل ان عددا من انصار حزب الشعب الباكستاني احرقوا اغراضا في وسط الطريق الى لياري ورشقوا السيارات بالحجارة. وقال محمد سليم ضابط الشرطة في الحي لوكالة فرانس برس ان quot;البعض كان يحمل اسلحة رشاشة وكان يطلق النار عشوائيا لابقاء الطريق خالياquot;.