الخرطوم: أعلنت منظمة التنمية الحكومية الأفريقية quot;ايقادquot;، أنها ستعقد قمة على مستوى الرؤساء في العاصمة الكينية نيروبي قريبًا، لمناقشة الأزمة الناشبة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية طرفي اتفاق السلام الشامل بالسودان بشأن تنفيذ الإتفاق.
وقال السكرتير التنفيذي للمنظمة الدكتور عطاالله حمد بشير في تصريح صحافي، إن القمة ستناقش ايضًا مستوى التنفيذ في اتفاقية السلام، مشيرًا الى مشاركة كل رؤساء quot;ايقادquot; في القمة. يذكر أن منظمة quot;ايقادquot; التي تضم في عضويتها كينيا واوغندا واثيوبيا والسودان وجيبوتي وارتيريا والصومال هي التي رعت اتفاق السلام الذي ابرمته الخرطوم مع الحركة الشعبية في شهر كانون الثاني/يناير من عام 2005، بعد 22 عامًا من الحرب الأهلية الطاحنة .
وكانت الحركة الشعبية قد علقت مشاركتها في الحكومة المركزية منذ الـ 11 من الشهر الماضي بسبب الخلاف بين الموقعين، حيث تركزت الخلافات بشكل رئيس حول منطقة (ابيي) الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الشمال والجنوب .
ومن المقرر ان يتسلم الرئيس السوداني عمر البشير في وقت لاحق اليوم رسالة من نائبه الاول رئيس الحركة الشعبية سلفاكير ميارديت المتواجد في الجنوب تتضمن موقف حركته النهائي، بشأن القضايا محل الخلاف.
وكانت الحركة عقدت اجتماعًا لقادتها في مدينة جوبا استمر اربعة ايام وناقش الازمة مع حزب المؤتمر الوطني وخرج بقرارات وتوجيهات يحملها موفد ميارديت اليوم للبشير .