اديس ابابا: دعا الاتحاد الافريقي يوم السبت الى مبادرات جديدة لانهاء الصراع في الصومال ووصفه بأنه من أخطر التحديات للسلام والامن في افريقيا.
وكانت بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال تهدف الى نشر ثمانية الاف جندي لكن حتى الان لم يتم نشر سوى 1600 جندي اوغندي في البلد الذي يقع في القرن الافريقي والذي يعاني مما تقول الامم المتحدة انه أسوأ أزمة انسانية في افريقيا.
وقال مجلس السلام والامن التابع للاتحاد الافريقي في بيان quot;الموقف في الصومال يمثل واحدا من أخطر تحديات السلام والامن التي تواجه القارة.quot;
واضاف البيان quot;ندعو الصومال والمجتمع الدولي الى استكشاف وسائل جديدة لحشد الارادة السياسية والموارد المطلوبة لوضع نهاية مؤكدة للصراع الذي اصاب الصومال وشعبه.quot;
ويفتقر الصومال للقانون منذ ان اطاح امراء حرب بالرئيس السابق محمد سياد بري في عام 1991 .
وقال مجلس السلام والامن التابع للاتحاد الافريقي انه سيجتمع في اواسط يناير كانون الثاني لمراجعة الموقف في الصومال قبل انتهاء تفويض بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال. ودعا مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء الى مزيد من الاموال لبعثة الاتحاد الافريقي.
وقالت جماعة محلية مدافعة عن حقوق الانسان ان المعارك شبه اليومية في العاصمة الصومالية مقديشو أودت بحياة 6000 مدني هذا العام وشردت 720 ألفا اخرين.