ستراسبورغ: تظاهر الاف الاكراد، 12 الفا بحسب الشرطة واكثر من 25 الفا بحسب المنظمين اليوم السبت في ستراسبورغ (شرق) للمطالبة بالافراج عن الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان المعتقل في تركيا منذ 1999. وسار المتظاهرون الذين قدموا بكثافة من المانيا وبلجيكا وهولندا على وقع الموسيقى التقليدية خلف لافتات تطالب بquot;الحرية لاوجلانquot; وquot;حل ديموقراطي للمسالة الكرديةquot;.

وفي كل سنة منذ اعتقال اوجلان مؤسس حزب العمال الكردستاني ورئيسه السابق في 15 شباط/فبراير 1999 في كينيا، ينظم الشتات الكردي تظاهرة في ستراسبورغ مقر المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان. واوجلان معتقل منذ 1999 في جزيرة ايمرالي (شمال-غرب تركيا) ويطالب بمحاكمة جديدة وتحسين ظروف اعتقاله.

وتم تخفيف حكم الاعدام الصادر بحقه بتهمة quot;النزعة الانفصاليةquot; الى السجن المؤبد في 2002 اثر الغاء عقوبة الاعدام في تركيا. واوصت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ايار/مايو 2005 بتنظيم محاكمة جديدة بعدما اعتبرت ان المحاكمة التي صدر بموجبها حكم الاعدام ضده عام 1999 كانت quot;غير عادلةquot;.

واعلنت تركيا انها ستحترم توصية المحكمة الاوروبية لكن عليها مسبقا ان تعدل قوانينها. وقد بدأ حزب العمال الكردستاني الذي يعتبره الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وتركيا منظمة ارهابية، تمردا مسلحا عام 1984 في جنوب شرق تركيا حيث تعيش غالبية كردية اوقع اكثر من 37 الف قتيل. بدعوة من اوجلان، اعلن مناصروه هدنة احادية الجانب في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2006 لكن انقرة رفضتها.