الرباط: جدد العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم التزام بلاده القوي لتقديم كل الدعم والاسهام البناء في ضمان حيوية اتحاد المغرب العربي. وقال العاهل المغربي في برقيات تهنئة الى قادة الدول المغاربية بمناسبة حلول الذكرى ال18 لتاسيس الاتحاد ان quot;بناء هذا الاطار المؤسسي يعد وفاء لتاريخ عريق مشترك وحتمية مصيرية معاصرةquot;.

كما اكد ايمان بلاده الراسخ quot;بضرورة التوجه نحو المستقبل بثقة وثبات للدفع بمسار البناء المغاربي على اسس سليمة وقوية لكسب الرهانات الجماعية في عالم يرفض الكيانات الوهمية ولا يعترف الا بالتكتلات الاقتصادية القويةquot;. وأضاف أن quot;استحضار هذا الحدث التاريخي الكبير وترسيخ دلالاته في ذاكرة الاجيال الصاعدة بما يرمز اليه من وحدة التاريخ العريق وحتمية المصير المشترك ليحث على مضاعفة الجهودquot;.

وأكد أهمية تعزيز المكاسب والتغلب على العوائق التي ما تزال تحول دون بروز اندماجية حقيقية تجسد امال وتطلعات الدول الخمس الى خلق فضاء مغاربي متكامل تمشيا مع احكام معاهدة مراكش ومبادىء واهداف اعلان قيام الاتحاد.

يذكر أن الذكرى ال 18 لاتحاد المغرب العربي الذي اسس في 17 اكتوبر 1987 قد حلت أمس ويبقى خيار استراتيجي مهم في المنطقة من اجل مواجهة تحديات النظام العالمي الجديد والعولمة.