فالح الحمـراني من موسكو:قالت روسيا انها ستصوب صواريخها الاستراتيجية نحو بولندا وجمهورية التشيك في حال قبول وارسو وبراغ بنصب انظمة الدفاعات المضادة للصواريخ الاميركية باراضيهما. وحذر القائد العام لقوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية الفريق نيقولاي سولوفتسوف اميركا من تداعيات نشر انظمة الدفاعات المضادة للصواريخ في اوروبا. وقال سولوفتسوف في مؤتمر صحفي أمس ان نتائج تلك الخطوات ستكون فادحة لجميع الاطراف. وتاتي تلك التصريحات بعد ايام من التعديلات في الحكومة الروسية التي وضع الرئيس بوتين كما يلوح القرار العسكري بيد الجنرالات واناط بوزير الدفاع الجديد مهام ادارية ورقابة.

وقال سولوفتسوف في لهجة تحذيريةquot; لا اود ان تجري هذه التطورات في بولنداquot;.ودعا وارسو للتفكير مليا بمدى ضرورة نصب الانظمة في الوقت الحالي.

واشار المسؤول العسكري الروسي الى ان صواريخ القوات الاستراتيجية الروسية ستوجه الى بولندا وتشيكيا في حال تبنيهما قرارا بنشر انظمة الدفاعات المضادة للصواريخ باراضيهما. واضافquot; لحد الان لم يجر نشر أية صواريخ ولكن اذا اتخذت بولندا وتشيكيا هذا القرار فان القوات الاستراتيجية الروسية قادرة على احتواء تلك المواقعquot;.

ووفقا للمصادر الروسية فان اميركا نشرت لحد الان تلك الدفاعات في ولايتي ألاسكا المحاذية لروسيا وكالفورنيا. وتفسر واشنطن نشرها مكونات الانظمة المضادة للصواريخ لحماية اميركا من هجمات صاروخية محتملة من جهة ايران وكوريا الشمالية ضدها. ويؤكد البنتاغون ان انظمة الدفاعات في اوروبا تهدف للتصدي للصواريخ المنطلقة من ايران لاميركا. واكدت ادارة جورج بوش مرارا ان انظمة الدفاع لاتستهدف روسيا، الامر الذي يشك فيه الكرملين.