بوخارست: افاد تقرير لجنة تحقيق برلمانية رومانية الثلاثاء ان سي.اي.ايه لم تحتجز معتقلين في قواعد سرية في رومانيا. ونقلت وكالة ميديافاكس عن تقرير رفع الثلاثاء الى مجلس الشيوخ ان quot;اللجنة ترد سلبا على السؤال حول وجود قواعد سرية اميركية في رومانياquot;. واوضح التقرير الذي اعد بعد الاستماع إلى نحو 200 شخص، انه لم يحدث أي quot;خطأquot; في نظام مراقبة الطيران الجوي وقد سجلت كل الرحلات.

وكان ديك مارتي مقرر مجلس اوروبا اتهم في حزيران/يونيو 14 دولة اوروبية بالتورط في رحلات جوية سرية قامت بها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه) وقال ان بولندا ورومانيا كانتا تأويان مراكز اعتقال سرية. وفي نهاية المطاف أقرت الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر الماضي بوجود سجون سرية خارج اراضيها مؤكدة ما قاله مجلس اوروبا في تحقيقه حول هذا الموضوع والذي اجري في 46 دولة عضو في المجلس.

وفي تقرير مارتي ادرجت رومانيا على لائحة الدول التي يمكن quot;تحميلها مسؤولية التواطؤ -عمدا او مجاملة- في مجال الاعتقالات السرية ونقل المحتجزين بشكل غير شرعي من دولة الى اخرىquot;. وفي ايلول/سبتمبر الماضي نفى الرئيس الروماني تراين باشسكو ايضا وجود معتقلات تابعة لسي.اي.ايه موضحا انه quot;من الصعب معرفة كل ما يجري في الطائرات التي تحلق في أجواء البلدquot;.