بريطانيا ستخفض عدد جنودها في العراق

لوبن: اعتداءات أيلول حادث مقارنة مع عدد ضحايا العراق

13 قتيلا و34 جريحًا في تفجير انتحاري وسط النجف

أسامة مهدي من لندن: دانت المحكمة الجنائية العراقية 23 معتقلا لاسباب امنية هم 19 عراقيا ومصري ومغربي ويمني وسوداني واصدرت ضدهم احكاما بالسجن تراوحت بين السجن 17 و 30 عاما لارتكابهم جرائم مختلفة تضمنت حيازة أسلحة ممنوعة وهويات مزيفة وخرق قانون جوازات السفر وعبور الحدود بصورة غير مشروعة .

وقالت المحكمة في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم انها وجدت شخصا مغربي الجنسية مذنبا ً لخرقه المادة 24 من قانون العقوبات العراقي لعبوره الحدود بصورة غير مشروعة . وكان المدعى عليه قد عبر الحدود الى العراق بتاريخ 29 شباط (فبراير) عام 2004 حيث تم اعتقاله من قبل دورية حدود عراقية . وتأكدت الشكوك في كونه انتحاري مرتبط بالقاعدة بعد أن تم التحقيق معه من قبل دورية الحدود العراقية واستجوابه . تم حجز المدعى عليه في سجن تابع للقوة متعددة الجنسيات . وجدت المحكمة بتاريخ 11 شباط المدعى عليه مذنباً وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة .

كما وجدت المحكمة شخصين عراقيين مذنبين لحيازتهم اسلحة من نوع خاص وخرقهم المادة 3 / 2003 الجزء السادس , الفقرة 2ب . وكانت القوة متعددة الجنسيات قد اعتقلت المدعى عليهم خلال دورية أمنية قرب حديثة بعد أن تم تحديد موقع لهوائيات مثيرة للشكك على سطح منزل المدعى عليهم . وعثرت القوة متعددة الجنسيات داخل المنزل على مواد لتصنيع العبوات الناسفة وموقت وفاحص دورة ومخزن لرشاشة . قامت القوة متعددة الجنسيات بتفتيش سقيقتين ضمن المنزل وعثرت على بنادق مختلفة ومسدسات ومتفجرات وقنابل يدوية وذخيرة وأجهزة أتصال عسكرية . وجدت المحكمة المدعى عليهم مذنبين وحكمت على كل منهم بالسجن 30 عاماً .

وقد وجدت المحكمة أربعة أشخاص عراقيين مذنبين لحيازتهم أسلحة من نوع خاص وخرقهم المادة 3 / 2003 الجزء السادس , الفقرة 2ب . وكانت القوة متعددة الجنسيات تقوم بتنفيذ تمشيط مستهدف قرب قرية تركي بتاريخ 15 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2006 . شاهدت القوة متعددة الجنسيات أحد المدعى عليهم يحمل مسدس . قامت القوة متعددة الجنسيات بمطاردته عند قيامه بالهرب . وأصبحت القوة متعددة الجنسيات فيما بعد تحت مصادر نيران قادمة من سقيفة حيث قتل أحد الجنود الاميركان . دافعت القوة متعددة الجنسيات عن نفسها وقتلت أحد المتمردين واعتقلت ثلاثة أخرين . تم اعتقال المدعى عليه الاول الذي قام بالهرب من قبل فريق آخر من الجنود كانوا متواجدين قريباً . عثر داخل السقيفة وعلى السقف على أربعة رشاشات كلاشنكوف وستة قنابل يدوية ورشاش ثقيل من نوع PKC وبدلات عسكرية للحرس الجمهوري و16 مخزن ذخيرة كلاشنكوف مملوءة باطلاقات مضادة للدروع مع أسلحة أخرى . كانت نتائج فحص بقايا المتفجرات على جميع المدعى عليهم ايجابية . وجدت المحكمة المتهمين مذنبين وحكمت على كل منهم بالسجن 30 عاماً .

واشارت الى انه تم الحكم على هؤلاء المخالفين لقانون جوازات السفر وحيازة واستعمال هويات مزيفة وعبور الحدود بصورة غير مشروعة وحيازة أسلحة من نوع خاص بالسجن مابين سنتين الى الحبس مدى الحياة . وبلغ اجمالي المدانين 19 عراقيا , مصري واحد , مغربي واحد , سوداني واحد و يمني واحد .

وقد قامت المحكمة الجنائية المركزية منذ اعادة تنظيمها في نيسان (ابريل) عام 2004 بعقد 1,888 محاكمة لمتمردين تم اعتقالهم من قبل قوات التحالف . نتج عن المحاكمات أدانة 1,630 شخص مع أحكام وصلت الى حد الاعدام .