واشنطن: أعلن البيت الأبيض اليوم أن قضايا الاعمار في العراق وافغانستان وملفات الشرق الاوسط سوف تتصدر اهتمامات القمة الأميركية الاوروبية السنوية المزمع عقدها في 30 ابريل المقبل. وقال بيان صادر عن البيت الأبيض ان quot;الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لديهما اجندة مهمة ومتزايدة من التعاون على الصعيد الدوليquot; مشيرا الى ان القمة المقبلة سوف quot;تظهر اهمية علاقات الجانبين في التعامل مع التحديات الدوليةquot;.

واضاف البيان ان quot;الرئيس بوش يتطلع الى المحادثات الاستراتيجية التي سيجريها مع قادة الاتحاد الأوروبي حول تعزيز الحرية والرخاء حول العالمquot; مشيرا الى ان القادة سيناقشون عددا كبيرا من القضايا منها quot;منع الانتشار النووي ومجابهة التهديد العالمي للارهاب والمساعدة في جهود اعادة الاعمار بالعراق وافغانستان ونشر السلام والديمقراطية في اوروبا والشرق الاوسط وافريقياquot;.

واشار الى ان القمة ستناقش ايضا الجهود المبذولة لزيادة الرخاء الاقتصادي حول العالم وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين الاوروبي والامريكي لتقليص الحواجز التجارية والتنظيمية بينهما والتعامل مع قضية امن الطاقة والتغير المناخي.

وقال ان الرئيس بوش يتطلع كذلك الى مناقشة اجندة التعاون عبر الاطلسي مع الرئيسة الحالية للاتحاد الأوروبي المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس المفوضية الاوروبية البرتغالي خوسيه مانويل باروسو.