الياس توما من براغ: ارتفع عدد المواطنين التشيك المستاءين من الأوضاع السياسية عموما ومن النشاط الذي تقوم به حكومة ميريك توبولانيك اليمنية رغم قصر الفترة الزمنية التي تحكم فيها البلاد . واظهر استطلاع جديد للرأي أجرته وكالة ستيم بان 82% من التشيك غير راضين عن الوضع السياسي في بلادهم كما انه لا تعجبهم الطريقة التي تتواصل بها الحكومة معهم .

ووفق نتائج الاستطلاع فقد قيم 61 % من التشيك بشكل سلبي عمل الحكومة مقابل تقييم 23% لعملها بشكل ايجابي أما الوزراء فيها فقد قيمهم بشكل سلبي 66% من التشيك مقابل 24% قيموهم بشكل ايجابي . وقيم 64% من التشيك أداء رئيس الحكومة زعيم الحزب المدني الديمقراطي ميريك توبولانيك بشكل سلبي فيما قيمه بشكل ايجابي 29% فقط من التشيك أما بشان طريقة التواصل التي تعتمدها الحكومة مع المواطنين فقد قيمها 68% من التشيك سلبيا فيما قيمها 22% بشكل ايجابي. ورأى 50% من التشيك أن برنامج هذه الحكومة يعتبر سيئا فيما قيمه بشكل ايجابي 30%.

عكس الاستطلاع استمرارية عدم ثقة التشيك ببعض المؤسسات الدستورية فالبرلمان لا يحظى سوى بثقة 28% من التشيك فيما لا تحظى الحكومة سوى بثقة ثلث المواطنين أما الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس فلا يزال يحظى بالثقة الأعلى بين المواطنين إذ يثق به 73% من المواطنين التشيك .