فالح الحمراني من موسكو: تواصلت في موسكو اليوم المباحثات بين شركة اتوم ستروي اكسبورت الروسية المتعهدة ببناء محطة بوشهر الكهروذرية والوفد الإيراني الزائر، لحل مشكلة الخلافات المالية المتعلقة ببناء المحطة. وأبلغ الناطق الرسمي للشركة الروسية أن المباحثات تجرى لليوم الثاني بصورة مكثفة، وأن اتوم ستروي اكسبورت تدرس إقتراحات إيران لتسوية الوضع المتعلق بعدم تحويل إيران المبالغ الخاصة ببناء المحطة. وقال إن المباحثات تجرى في جو عملي، ومن السابق لأوانه الحديث عن نتائج أولية لها.

ويشارك في المباحثات عن الجانب الإيراني نائب رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية محمد سعيد، وعن الجانب الروسي رئيس اتوم ستروي اكسبورت سيرغي شماتكو.

وأكد المكتب الصحفي للشركة الروسية عشية وصول الوفد الإيراني لموسكو أن طهران لم تفِ بإلتزاماتها المالية لبناء محطة بوشهر، وعلى حد معطيات نائب رئيس اتوم ستروي اكسبورت للشؤون المالية يفغيني نيميروفيتس فإن طهران ومنذ 17 كانون الثاني ( يناير ) الماضي لم تسدد أي شريحة مالية عن أعمال بناء المحطة.

من ناحيته، أفاد مدير إدارة بوشهر عن الشركة الروسية فلاديمير بافلوف أنه ورغم الصعوبات المالية فإن اتوم ستروي اكسبورت تواصل العمل في المحطة. وذكر بان مباحثات موسكو تتناول القضايا المتعلقة بأزمة تمويل المشروع واحتمالات إنعكاسها على جدول تشغيل المفاعل النووي. وإنها تهدف للتوصل إلى قرار مشترك. وكانت شركة اتوم ستروي اكسبورت قد أعلنت في نهاية شباط (فبراير) الماضي عن عدم إيفاء إيران بإلتزاماتها المالية وتوفير المعدات اللازمة المفترض إستيرادها من دول ثالثة لاستكمال بناء المحطة.