بارزاني الى الرياض لمباحثات سياسية مع المسؤولين السعوديين
أسامة مهدي من لندن : اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان الارهابيين يفرون حاليا من بغداد الى المحافظات لتنفيذ عمليات ارهابية فيها مشيرا الى انهم أنشأوا تشكيلا مسلحا اطلقوا عليه quot;لواء خرق القانونquot; هدفه افشال خطة quot;فرض القانونquot; المطبقة في بغداد حاليا مؤكدا اعتقال معظم قادته .. بينما استأنف مجلس النواب العراقي جلساته اليوم بعد انتهاء عطلته التشريعية التي استمرت شهرا .
واضاف المالكي في كلمة له في مؤتمر محافظي العراق الذي انعقد في العاصمة العراقية اليوم ان المحافظين مسؤولين عن تفعيل وترسيخ التفاهمات السياسية والتوافق بين مكونات وشرائح المجتمع لانجاز المصالحة الوطنية وادامة الزخم لبناء الدولة . واشار الى ان الارهابيين ونتيجة الضغط العسكري الذي يتعرضون له اثر تطبيق خطة امن بغداد الحالية قد بدأوا يفرون الى المحافظات الاخرى بهدف تنفيذ عمليات ارهابية فيها . واوضح ان الارهابيين انشأوا تشكيلا عسكريا اطلقوا عليه quot;لواء خرق القانونquot; لافشال خطة quot;فرض القانونquot; المطبقة في بغداد حاليا موضحا ان القوات الامنية قد اعتقلت قادة هذا اللواء الذين اعترفوا بانهم كانوا يخططون لاعمال ارهابية عشوائية لقتل المواطنين في المحافظات خارج العاصمة . وشدد على ان السلطات العراقية عازمة على عدم تمكين الارهابيين من ايجاد مواقع قدم لهم للتحرك في المحافظات لايذاء المواطنين من خلال ملاذات امنة .

ودعا المالكي المحافظين الى وضع خطط امنية فاعلة على غرار خطة امن بغداد من اجل فرض الامن في محافظاتهم مشيرا الى استعداد حكومته لتلبية مطاليبهم الامنية من خلال زيادة التخصيصات المالية وتوسيع عمليات التدريب والتجهيز والتسليح . وشدد على ضرورة مواجهة الارهاب بزخم تصاعدي متواصل ومؤثر من دون أي تراجع سيستغله الارهابيون لمزيد من عمليات القتل . وطالب المحافظين بالتركيز على الجانب الامني والتنسيق في العمليات مع خطة امن بغداد التي يقارب تنفيذها على الشهر . وقال ان الحكومة لن تلتزم بالتخصيصات الممنوحة للمحافظات لبناء قواتها الامنية وانما ستزيدها بحسب الحاجة الى في عدد من المحافظات ذات الخصوصيات الامنية وخاصة الانبار وديالى والبصرة .

واكد المالكي على المحافظين ضرورة اتخاذ الاجراءات الاقتصاداية الضرورية اللازمة للمباشرة بشكل فاعل في عمليات الاعمار والاستثمار والعمل على انفاق الاموال المخصصة لمحافظاتهم في الميزانية العامة . ومنح رئيس الوزراء المحافظين مهلة ستة اشهر لانفاق هذه الاموال في المجالات المخصصة لها لتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين والا سيتم سحبها منها .
وفي مداخلاتهم ركز المحافظون على الوضع الامني والخدمي مشيرين الى ان العمليات الارهابية تعيق انجاز الكثير من المشاريع الاعمارية وايصال المواد الغذائية والمشتقات النفطية اليها مشددين على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتلافي هذه الحالات .

ومن جهة اخرى استأنف مجلس النواب العراقي اليوم جلساته الاعتيادية بعد انتهاء عطلته التشريعية التي استمرت شهرا .
ويناقش المجلس خلال جلساته هذا الاسبوع قانون المفوضية العامة لحقوق الانسان وقانون استثمار المياه اضافة الى القانون الجديد لاستثمار النفط والغاز المثير للجدل اضافة الى مشروع قانون وزارة البلديات والاشغال العامة . .
ويبلغ عدد أعضاء المجلس 275 نائبا والنصاب القانوني اللازم لانعقاد الجلسات هو نصف عدد الأعضاء زائد واحد وهو 139 نائبا .