عمان: أعلن ناصر جودة الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية ان وزيري خارجية مصر والسعودية سيقومان بزيارة الى الاردن الاربعاء بهدف بحث quot;سبل تحريك عملية السلامquot; مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني. وقال جودة في مؤتمره الصحافي الاسبوعي الاثنين ان quot;وزيري خارجية السعودية ومصر سيقومان بزيارة الى المملكة يوم الاربعاء المقبل ضمن اطار التنسيق المستمر بين القيادات في هذه البلدان للبحث في الهم المشترك وهو القضية الفلسطينية وسبل تحريك عملية السلامquot;.

واضاف ان quot;هذه الفترة تشهد حراكا مكثفا من اجل تحريك عملية السلام وعدة عوامل تدخل في هذا الاطار والملك (عبد الله الثاني) قبيل زيارته لواشنطن (الاسبوع الماضي) زار المملكة العربية السعودية ومصر ضمن اطار التنسيق المستمر بين القيادات في هذه البلدانquot;. واوضح جودة ان quot;التنسيق مستمر ودائم بين الملك واشقائه القادة العرب وزيارة وزيري خارجية السعودية ومصر ستكون في هذا الاطار ضمن الحراك المكثف الذي نراهquot;، مشيرا الى ان quot;كل ذلك يصب في تكثيف الجهود لتحريك عملية السلامquot; و quot;اعادة الاطراف الى طاولة المفاوضاتquot;.

وتأتي هذه الاتصالات العربية قبيل انعقاد القمة العربية في نهاية اذار(مارس) في الرياض والتي من المفترض ان تركز على موضوع مفاوضات السلام الفلسطينية-الاسرائيلية و الاوضاع في لبنان والعراق. وقال جودة ان quot;هناك نافذة أمل علينا ان نستغلها ولا نستطيع الا ان نكون متفائلينquot;.

وتامل اسرائيل ان تتطرق القمة العربية الى المبادرة السعودية للسلام المطروحة في 2002 والتي دعت الى تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل انسحاب اسرائيلي من الاراضي العربية التي احتلتها عام 1967 وقيام دولة فلسطينية. واعتبرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الاثنين ان مبادرة السلام السعودية تتضمن quot;عناصر ايجابيةquot; لكن quot;بعض البنود الاضافية فيها تناقض مبدأ الدولتينquot;.