بهية مارديني من دمشق: أنهى وزير الدفاع الايراني محمد مصطفى نجار زيارة له الى دمشق بتوقيعه مع نظيره السوري العماد حسن تركماني مذكرة تفاهملم ُيكشف عن مضمونها . واتفق الوزيران اليوم الاثنين في دمشق على quot;تعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري وتبادل التكنولوجيا الحديثة quot;في وقت تتعرض فيه البلدان لضغوط اميركية، وتزامنت زيارة نجار مع زيارة مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية المكلفة الشؤون الانسانية ايلين سوربري الى دمشق في وقت شهدت فيه دمشق ضغطا مروريا هائلا اثناء تنقلات الضيفين.

إيران تنهي مباحثاتها في دمشق وسوريا تبحث عن تعاون عراقي

نجاد يفاجئ أعضاء مجلس الأمن بنيته إلقاء كلمة في اجتماع المجلس

وشاركت طهران ودمشق السبت في مؤتمر بغداد الدولي حول امن العراق إلى جانب دول جوار العراق والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في ظل توارد معلومات عن مباحثات سورية ايرانية اميركية مشتركة بعيد الاجتماع عبر اللجان الامنية وبعيدا عن الاضواء ، وفي ظل تنظيم مؤتمرات اخرى قادمة حول العراق.

وكان نجار قد قال ان التعاون الايراني السوري في مجال الدفاع العسكري عامل استراتيجي في نشر السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط ، واكد عقب اجتماعه في دمشق الى الرئيس السوري القائد العام للقوات المسلحة بشار الاسد ان ايران وسوريا تشكلان عمقا استراتيجيا احداهما للاخرى. واشار الى ان ايران تعتبر اقتدار القوات المسلحة السورية اقتدارا لها كما تعتبر ان توطيد التعاون المشترك في المجال الدفاعي يصب في مصلحة العالم الاسلامي في مواجهة تهديدات القوى المعادية.

ونقل نجار عن الرئيس الاسد خلال الاجتماع تاكيده اهمية دور سوريا وايران في احلال السلام والاستقرار والامن في المنطقة وضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين. وقالان الرئيس الاسد عبر عن سعادته بمستوى العلاقات بين سوريا وايران مؤكدا اهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات لاسيما المجال الدفاعي العسكري. واجتمع الرئيس السوري بشار الأسد مع وزير الدفاع الايراني مصطفى نجار يوم الاحد الماضي لمناقشة العلاقات العسكرية بين البلدين.

وكان وزير الدفاع الايراني الذي وصل الى دمشق يوم الجمعة الماضي قد اجرى محادثات مع العماد علي حبيب رئيس هيئة اركان الجيش والقوات المسلحة تركزت حول تعزيز التعاون العسكري بين الجيشين السوري والايراني وخاصة في مجال التصنيع العسكري.ونجار هو اخر مسؤول ايراني رفيع المستوى يزور سوريا التي توطد علاقاتها مع طهران كما اتت هذه الزيارة بعد يوم من مشاركة البلدين في مؤتمر بغداد الخاص بالامن في العراق .

وزار برويز داودي نائب الرئيس الايراني دمشق الاسبوع الماضي وافتتح الى جانب الرئيس السوري حفل اطلاق سيارة شام كمؤشر مهم على تعاون اقتصادي متميز ايضا يتوج التفاهمات السياسية والتحالفات الاستراتيجية ، وسيتوجه رئيس الوزراء السوري ناجي عطري الى طهران الاربعاء القادم لترؤس اجتماعات الجانب السوري في اللجنة العليا السورية الايرانية المشتركة والتي بدات لجانها التحضيرية اجتماعاتها في طهران .