القاهرة: اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الثلاثاء، ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستزور مصر في 25 اذار/مارس ثم في نيسان/ابريل للمشاركة في لقاء للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط. وقال ابو الغيط للصحافيين ان quot;رايس ستقوم بزيارة لمصر في 25 اذار/مارس وستشارك في اليوم نفسه في اجتماع للجنة الرباعية العربية يعقد في مدينة أسوانquot; بصعيد مصر.

وتضم اللجنة الرباعية العربية مصر والسعودية والاردن والامارات العربية المتحدة. وفي اطار هذه الرحلة، ستتوجه رايس مرتين الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، قبل وبعد اجتماعها في مصر مع اللجنة الرباعية العربية، كما اضاف ابو الغيط. واوضح وزير الخارجية المصري ان رايس ستلتقي ايضا الرئيس المصري حسني مبارك خلال زيارتها مصر.

واكد ان وزيرة الخارجية الاميركية ستقوم ايضا بزيارة ثانية الى مصر في نيسان/ابريل لعقد لقاءات مشتركة للجنة الرباعية الدولية واللجنة الرباعية العربية. وكانت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر اعلنت الاسبوع الماضي ان اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة) ستعقد اجتماعا في القاهرة اواخر اذار/مارس او مطلع نيسان/ابريل.

وقد فرضت اللجنة الرباعية مقاطعة دبلوماسية ومالية على الحكومة الفلسطينية منذ تسلمت رئاستها في اذار/مارس 2006 حركة حماس التي تعتبرها اسرائيل وواشنطن والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية. وربطت اللجنة الرباعية استئناف المساعدة الدولية للحكومة الفلسطينية الجديدة التي يجرى تشكيلها، والتي ستعلن قريبا، باحترام ثلاثة شروط: احترام المعاهدات الموقعة والاعتراف باسرائيل ووقف العنف.