باريس: أعلن وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي الأحد أن الشرطة الفرنسية حصلت على quot;معلوماتquot; تتعلق بالناشط السابق في اليسار المتطرف الايطالي سيزار باتيستي الذي اعتقل في البرازيل وأبلغت عنها quot;كما هو واجبهاquot;.
وفي تصريح للشبكة الثالثة في التلفزيون الفرنسي، قال ساركوزي quot;الشرطة الدولية (الانتربول) هي التي ترغم مختلف أجهز الشرطة عبر العالم على إعطاء معلومات عندما نحصل عليها وتتعلق بأشخاص مطلوبينquot;.
وكانت الشرطة البرازيلية ألقت الأحد القبض على باتيستي الفار منذ 2004، بحسب ما أكد غلوريفان برناندو دي اوليفييرا، رئيس شعبة العمليات والتعاون الدولي في الشرطة الفيدرالية البرازيلية، لوكالة فرانس برس.
وأضاف ساركوزي quot;مع صدور مذكرة توقيف من قبل القضاء الايطالي، أصبح من الطبيعي أن تتعاون الشرطة الفرنسيةquot;.
وأشار ساركوزي، المرشح اليميني للانتخابات الرئاسية الفرنسية، إلى أن الناشط السابق في اليسار المتطرف quot;ملاحق منقبل دولة أوروبية وديمقراطية، ايطالياquot;.
وأكد انه quot;حصل تعاون وقد اعتقل في البرازيل بطلب من القضاء الايطاليquot; مشيرا إلى أن quot;الشرطة الفرنسية تمكنت من الحصول على معلومات وقد سلمتها وكما هو واجبهاquot;.
وكان المسؤول البرازيلي أوضح أن عملية الاعتقال التي نفذتها شعبته تمت بناء على مذكرة صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية quot;انتربولquot; وتمت بمشاركة أعضاء فرنسيين من الانتربول.
وأضاف أن توقيف باتيستي تم تنفيذا لأوامر المحكمة الفدرالية العليا التي استجابت لطلب تسليم تقدمت به الحكومة الايطالية بحق العضو السابق في تنظيم quot;البروليتارية الشيوعية المسلحةquot;.
ولم يعط المسؤول البرازيلي أية إيضاحات حول الظروف التي جرت فيها عملية الاعتقال، ولكنه كشف أن باتيستي موجود في البرازيل منذ 2004.
ومن جهته، دعا النائب البرازيلي فرنان دو غابييرا (أنصار البيئة) إلى شن حملة كي تمنح البرازيل حق اللجوء السياسي لباتيستي.