عمان: أعلن رئيس إقليم كردستان وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني اليوم الثلاثاء أن quot;الوضع في العراق مأساوي وان أي انسحاب أميركي من العراق سيزيد الوضع سوءاquot;.
وقال بارزاني في مؤتمر صحافي في عمان ردا على سؤال حول تزايد المطالبة بسحب القوات الأميركية من العراق quot;الوضع حاليا في العراق ومع الأسف الشديد مأساوي وقطعا إذا انسحبت القوات الأميركية (من العراق) بشكل فجائي فان الوضع سيزداد سوءاquot;.
وأضاف quot;نحن نطالب بسحب القوات الأميركية (من العراق) ولكن عندما تكون القوات الأمنية العراقية والحكومة العراقية مستعدة وجاهزة للسيطرة على الوضع وتأمين الأمن والاستقرار في البلادquot;.
وحول ماذا كان عراق 2003 أفضل من عراق 2007 ، قال بارزاني quot;في بعض الجوانب عراق 2003 كان أفضل من الناحية الأمنية ولكن من النواحي الأخرى طبعا عراق 2007 هو الأفضلquot;.
وأضاف quot;لو تمت الاستفادة من الفرصة لكان عراق 2007 نموذج لكن مع الأسف لم يحصل هذاquot;.
ونفى بارزاني ما نسبتاليه من تصريحات صحافية سابقة بأن الأكراد سيستقلون عن العراق في حال وقوع حرب أهلية، وقال بارزاني أن quot;السؤال الذي كان قد وجه لي كان بالشكل التالي +إذا استمرت الحرب الأهلية أو الحرب الطائفية وأدى ذلك إلى تقسيم العراق ماذا سيكون موقفكم من ذلك؟quot;.
وأضاف quot;أنا قلت بأننا لن نكون جزءا من هذا الصراع ولن ننضم إلى أي طرف، ولن نكون سببا في تقسيم العراق، أما إذا قسم الآخرون العراق فطبعا سيكون لنا قرارنا الخاصquot;.