القاهرة: وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى القاهرة المحطة الثانية من جولته في الشرق الأوسط لإجراء محادثات تتمحور حول تحريك عملية السلام في المنطقة.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن بان وصل مساء الخميس إلى العاصمة المصرية قادما من بغداد. وسيجري الجمعة والسبت محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.
وقالت المتحدثة باسم بان أن أمين العام سيبحث خصوصا في عملية السلام في الشرق الأوسط والاستقرار في لبنان وقضية دارفور والدور الذي يمكن أن تلعبه الأمم المتحدة في إطار العقد الدولي من اجل التنمية الاقتصادية للعراق.
وسيزور بان خلال جولته الأولى في المنطقة، الأراضي الفلسطينية وإسرائيل والأردن والسعودية ولبنان.
وتتزامن جولته مع زيارة إلى المنطقة يفترض أن تبدأها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس السبت في مصر.
وسيشكل مجمل قضايا العالم العربي الإقليمية مواضيع مباحثات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع القيادة المصرية في إطار جولته في الشرق الأوسط.
فقد أعلن مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد عبد الفتاح في القاهرة أن الأمين العام للأمم المتحدة يود القيام مع القيادة المصرية بمناقشة وجهة النظر الإقليمية والدولية من قضايا العالم العربي الأساسية التي يحتل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والوضع في العراق ولبنان والنزاعان الداخليان في دارفور والصومال مركز الصدارة بينها.

وأضاف أيضا أن القمة العربية في المملكة العربية السعودية المرتقبة في نهاية مارس (آذار) الجاري ستكون موضوعا آخر في النقاش.
وسيصل الأمين العام للأمم المتحدة إلى القاهرة اليوم الجمعة بزيارة تستغرق يومين. ومن المنتظر أن تجري مباحثات بان كي مون والرئيس المصري حسني مبارك يوم غد السبت 24 مارس.
وفي نية بان كي مون القيام في إطار جولته الأولى بزيارة لبنان والأراضي الفلسطينية وإسرائيل والأردن والرياض حيث سيشارك بان كي مون في مراسم افتتاح القمة العربية في 28 مارس.