الدوحة: اكدت قطر الاحد انها لن تكون طرفا في أي عملية عسكرية تستهدف ايران واعربت عن تمسكها بحل سلمي لازمة الملف النووي بين ايران والدول الغربية.وقال وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في محاضرة ضمن فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي ان quot;قطر لن تكون طرفا في أي عملية ضد ايرانquot;.واضاف quot;نحن ضد وجود أي سلاح نووي في المنطقة بما في ذلك اسرائيل لكننا ايضا ضد ان تتطور العملية الى صدام بين ايران و الغربquot;. واوضح ان quot;المنطقة لا تتحمل أي عملية عسكرية جديدة (...) لقد عانت المنطقة خلال ثلاثين سنة معاناة شديدة ونامل في الوصول الى حل سلميquot;.

وتحدث الشيخ حمد بن جاسم عن التطورات الديموقراطية في المنطقة مشيرا بالخصوص الى ان نظرة quot;اميركا تغيرت بخصوص الاصلاح. فقد ياتي طرف حكومي لا تقبل بهquot; مضيفا quot;نعرف امثلة في دول شرق اوسطية جاءت باطراف لم يقبلوا بهاquot; في اشارة الى الانتخابات الفلسطينية التي اوصلت حركة حماس الى السلطة والتي فرضت الادارة الاميركية حصارا ماليا عليها.

ودعا المسؤول القطري الى quot;الخروج من موضوع المصالحات العربية نحو المصالحquot; لكنه قال ايضا quot;نحن سعداء بالمصالحات العربيةquot; التي حدثت على هامش قمة الرياض ولكنه تفادى الرد على سؤال حول عدم حدوث مصالحة بين قطر والمملكة العربية السعودية.