بكين: أدانت بكين السبت فقرة تتعلق بالصين في تقرير أميركي رسمي حول حقوق الإنسان وبالخصوص نشاط الولايات المتحدة لتشجيع احترامها، معتبرة انها quot;قدحquot;. واكد الناطق باسم وزارة الخارجية كين غانغ ان تقرير وزارة الخارجية الاميركية بعنوان quot;دعم حقوق الانسان والديمقراطية: التقرير الاميركيquot; للعام 2006 quot;لا يكترث بالوقائع الاساسية ويتسم بالقدح من دون مبرر ويهاجم وضع حقوق الانسان في الصينquot;. واضاف كين غانغ في بيان نشرفي موقع وزارة الخارجيةعلى شبكة الانترنت quot;نعارض هذا التقرير بشدةquot; مشددا في المقابل على ان quot;نتائج الصين في مجال حماية حقوق الانسان لفتت الانتباه الدوليquot;.

من جانب اخر دعا كين غانغ الولايات المتحدة الى quot;التفكير بجدية في مشاكلها الخاصة في مجال حقوق الانسانquot; والكف عن اعتماد quot;معايير مزدوجة وربما مثلثةquot; في هذا المجال. ويتضمن التقرير الذي نشر في الخامس من نيسان/ابريل وعرض على الكونغرس، نشاطات الولايات المتحدة لتشجيع احترام حقوق الانسان في العالم.

وتضمنت صيغة التقرير المنشورةفي موقع وزارة الخارجية الاميركةعلى شبكة الانترنت فقرة مخصصة للصين جاء فيها خصوصا ان quot;الحكومة الصينية ما زالت ترفض منح مواطنيها الحقوق الديمقراطية الاساسيةquot; وتحاول الحؤول دون انبثاق المجتمع المدني. واستند الى quot;عدد من حالاتquot; اضطهاد صحافيين وكتاب وناشطين ومحامين quot;حاول الكثير منهم ممارسة حقوقهم الشرعيةquot;.