اعتداءات الجزائر: وزير الداخلية يستبعد فرضية العمل الانتحاري
الرباط:
دعت منظمة إسلامية مغربية واسعة النفوذ الثلاثاء إلى وضع خطة وطنية لمكافحة الإرهاب.
وقالتحركة التوحيد والإصلاح المقربة من حزب العدالة والتنمية أنها quot;على استعداد للانخراط بفعالية في مباردة وطنية مندمجة وفعالة وتشاركية تنخرط فيها مختلف مكونات المجتمع لتفعيل المقاربة الشمولية لمكافحة الإرهابquot;.
وأضافت الحركة أنها quot;تدين بشدة الأعمال الإرهابية مهما كانت دوافعها ومبرراتهاquot; معتبرة أن التفجيرات التي أدت إلى مقتل ستة انتحاريين الأسبوع الماضي في الدار البيضاء تكشف quot;تحولا في مسار المجموعات الإرهابيةquot;.
ويشير البيان إلى أن هذا التحول يتمثل في quot;تجنيد بعض العاطلين والمهمشين الذين يفضلون قتل أنفسهم على تسليمها لأجهزة الأمن إما حفاظا على التعليمات أو خوفا من التعذيب الذي ذكر بعضهم أنهم تعرضوا لهquot;.
وأكدت المنظمة أن quot;الظاهرة الإرهابية مازالت قائمة مما يدل على أن العوامل المساعدة على إدامتها مازالت فاعلة سواء على المستوى الدولي أو الإقليمي أو المحليquot;.
وأشار البيان أن بعض الذين اعتقلوا في إعقاب اعتداءات 16 أيار/مايو 2003 دانوا الأحداث الإرهابية الأخيرة ودعا إلى quot;فتح حوار جاد ومسؤولquot; معهم quot;باعتبار أن الحوار هو الوسيلة الناجعة للتعامل مع الأفكارquot;.
منظمتان تدينان نشر صور الانتحاريين
من جهةثانيةدانت النقابة الوطنية للصحافة والجمعية المغربية لحقوق الإنسان الثلاثاء نشر صور الجثث الممزقة للانتحاريين اللذين فجرا نفسيهما السبت في الدار البيضاء.
وقتل ستة انتحاريين في تفجيرات في الدار البيضاء منذ الحادي عشر من آذار/مارس الماضي.
ونشرت صحف مغربية صورا للجثث الممزقة للانتحاريين ولوجوه بعضهم المغطاة بالدم.
وقال بيان للنقابة الوطنية للصحافة أن quot;نشر هذه الصور التي تعرض فيها الأشلاء الممزقة للانتحاريين وأوضاع مهينة للضحايا تناقض أخلاقيات مهنة الصحافة وكل المواثيق الإنسانية التي تحث على احترام الكرامة الإنسانية وعدم التمثيل بالجثث والابتعاد عن الصور التي قد تروع الجمهورquot;.
ودعت النقابة quot;كل الصحف ووسائل الإعلام إلى تجنب نشر مثل هذه الصور احتراما لأخلاقيات المهنة وللكرامة الإنسانية.
واعتبر رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عبد الحميد أمين في مؤتمر صحافي أن quot;نشر هذه الصور بهدف إدانة الإرهاب إنما يؤدي على العكس إلى التطبيع مع الهمجيةquot;.
وتابع quot;إننا نتوجه إلى الصحافة قبل أن نتوجه إلى الدولة ونطلب منها عدم نشر هذه الصور لان هذا لا يخدم أي قضيةquot;.