الرباط: أفاد مصدر مقرب من الحكومة في الرباط لوكالة فرانس برس أن المغرب سيعرض في العاشر من نيسان/ابريل المقبل على مجلس الأمن الدولي مشروع الحكم الذاتي الذي ينوي تطبيقه في الصحراء الغربية.
وأضاف المصدر أن وفدا مغربيا quot;سيعرض نسخة كاملة من مشروع الحكم الذاتي الذي تنوي المملكة منحه لهذه الأراضي في إطار السيادة المغربيةquot; بهدف تسوية خلاف عمره 32 سنة وquot;يعرقل عملية الاندماج المغاربيquot;.
لكن المصدر لم يكشف عن فحوى هذا المشروع.
ومنذ عدة أشهر يقوم المغرب بحملة دبلوماسية في عدة قارات بهدف حشد الدعم لمشروعه الذي عرض منه بالمناسبة الخطوط العريضة.
والمح وزير الإعلام المغربي نبيل بن عبد الله إلى أن الخطة تقوم على ثلاثة محاور هي quot;سيادة المغرب والأخذ في الاعتبار الخصوصيات الاجتماعية والثقافية للمنطقة واعتماد المعايير الدولية في مجال الحكم الذاتيquot;.
وانتقد زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز الأحد فرنسا واسبانيا لموقفهما الداعم لأطروحات المغرب الذي يعتبر الصحراء جزءا لا يتجزأ من أراضيه.
باريس: مشروع الحكم الذاتي في الصحراء quot;قاعدة للتفاوضquot;
وجددت فرنسا الجمعة دعمها لمشروع الحكم الذاتي الذي ينوي المغرب تطبيقه في الصحراء الغربية مشيرة إلى انه quot;قاعدة للتفاوضquot; وانه ليس ضروريا quot;اخذ كافة اقتراحاته بالجملة أو تركهاquot;.
وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي أن quot;النهج المغربي بناء لكننا لسنا مخولين بالضرورة لاتخاذ موقف حول تفاصيل التدابير المقترحةquot;.
وأضاف quot;عندما نقول انه يمكن أن يشكل قاعدة للتفاوض، أكيد أن ذلك يعني انه ليس ضروريا الأخذ بتلك الأفكار أو تركها بمجملها. أن المغاربة أنفسهم قالوها للوزيرquot;.
واستقبل وزير الخارجية فيليب دوست بلازي الخميس في باريس الوزير المغربي المنتدب الطيب فاسي الفهري في باريس.
وأفاد مصدر مقرب من الحكومة في الرباط لوكالة فرانس برس أن المغرب سيعرض في العاشر من نيسان/ابريل المقبل على مجلس الأمن الدولي مشروعه لحكم ذاتي في الصحراء الغربية.
وأضاف ماتيي أن quot;القضية ستطرح على الأمم المتحدةquot; للتشاور quot;وأكيد أن حينها سنعرب عن رأينا بمزيد من التفاصيل حول خطة الحكم الذاتيquot; لافتا أيضا إلى أن فرنسا على quot;اتصالquot; بالجزائر.
والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقا ضمها المغرب عام 1975.