رايس ستكون حازمة مع نظامي طهران ودمشق في شرم الشيخ
طهران: استبعد نائب وزير الخارجية الايراني مهدي مصطفوي الثلاثاء إمكانية حصول حوار بين وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ونظيرته الاميركية كوندوليزا رايس خلال مؤتمر شرم الشيخ quot;في هذه المرحلةquot;. وقال مصطفوي ردا على سؤال لوكالة الانباء الطلابية الايرانية حول امكانية حصول لقاء بين رايس ومتكي على هامش مؤتمر شرم الشيخ المقرر عقده يومي الثالث والرابع من ايار/مايو quot;لا تتوفر في الوقت الراهن الشروط الضرورية لاجراء حوار مماثلquot;.

ولم تستبعد وزيرة الخارجية الاميركية لقاء نظيرها الايراني على هامش المؤتمر الذي يستضيفه المنتجع المصري والمخصص لبحث الوضع الامني في العراق. ولم يستبعد مصطفوي امكانية حصول مباحثات بين طهران وواشنطن. وقال quot;ليس بامكان الولايات المتحدة ان تظهر بمظهر العدو من جهة وان تقول انها تؤيد اجراء مفاوضات من جهة اخرىquot;.

واضاف quot;لكن بوسعنا اجراء مباحثات تماما كما اعلن الرئيس (محمود) احمدي نجاد عن استعداده لاجراء مناظرة تلفزيونية مع الرئيس (الاميركي جورج) بوشquot;. وشرح نائب وزير الخارجية الايراني ان quot;الهدف ليس الحوار بعينه بل الوصول الى علاقات سليمة بين البلدين وهذا يستدعي خلق الظروف المناسبةquot;.

وتابع quot;ليس بامكان الولايات المتحدة ان تصوت على موازنة لتنفيذ عمليات ضد طهران وتهديدنا عسكريا ومن ثم تقول انها تريد التفاوض معنا. عليها ان تظهر انها تريد علاقات منطقية وصحيحة معناquot;. وابدت واشنطن استعدادها التباحث مع ايران حول العراق ولكنها نفت اي امكانية لتوسيع اطار هذا الحوار بحيث يشمل مسائل اخرى عالقة ولا سيما مسألة الملف النووي الايراني.

واضاف مصطفوي ان هدف ايران من مشاركتها في مؤتمر شرم الشيخ هو المساعدة على quot;ارساء الامن في العراقquot;. وفي وقت سابق من الثلاثاء اعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام ان موضوع احتمال حصول مفاوضات بين ايران والولايات المتحدة على هامش مؤتمر شرم الشيخ quot;ليس جدياquot;.

وقال quot;ان مسألة المفاوضات مع الولايات المتحدة ليست جدية. طالما ان الولايات المتحدة لم تعلن تخليها عن توجهاتها ورؤيتها الاحادية الاضطهادية الشيطانية، فان المشاكل لن تحلquot;. واضاف quot;تشارك ايران في مؤتمر شرم الشيخ (...) لمساعدة الحكومة العراقية، في اطار رؤية تلحظ انسحاب القوات الاجنبية الاميركيةquot;.

واذا ما التقى وزيرا الخارجية الايراني والاميركية فان هذا اللقاء سيكون الاول من نوعه على هذا المستوى منذ قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1980. وقال الهام quot;اذا ما ارادت الولايات المتحدة التفاوض مع حكومة لديها الشرعية والقدرة والقوة التي تمتلكها الجمهورية الاسلامية عليها تغيير سلوكها واساليبهاquot;. وحول ازمة الملف النووي الايراني اعلن الهام ان quot;الولايات المتحدة تعترف اليوم بان الجمهورية الاسلامية قوة حقيقية ذات ارادة جادة وهي تسعى للتفاوض معهاquot;.