واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان واشنطن وحلفاءها الاوروبيين quot;قلقون جداquot; من السياسة التي ينتهجها الكرملين حاليا وخصوصا تجميع السلطات في روسيا. وقالت خلال جلسة استماع امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ان quot;تجميع السلطات في الكرملين امر مقلقquot;.

واضافت quot;من الصحيح القول انه حصل تغيير في الوضع بالنسبة الى بعض الاصلاحات التي ادت الى لامركزية السلطةquot; مضيفة quot;اعتقد ان الجميع في اوروبا وفي الولايات المتحدة قلقون جديا من الطريق الذي سلكته روسيا خلال السنوات الماضيةquot;. واضافت quot;نأمل اجراء انتخابات حرة ونزيهة سيما وان الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجري العام المقبل في روسياquot;.

وكانت رايس التي ستزور موسكو الاسبوع المقبل تتحدث بعيد محادثات هاتفية بين الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين حول العلاقات الثنائية بين البلدين. وقال المتحدث باسم الكرملين الكسي غروموف ان الرئيسين quot;بحثا الاعداد لقمة مجموعة الثماني والعلاقات الاميركية الروسية ومسائل دولية اخرىquot;.

وكانت العلاقات بين البلدين توترت بشكل واضح خلال الاشهر الماضية خصوصا بسبب مشروع اميركي لاقامة درع مضاد للصواريخ في بولندا وجمهورية تشيكيا.