الجزائر: أمل زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز الاثنين ان تكون فرنسا برئاسة نيكولا ساركوزي quot;اكثر موضوعيةquot; في قضية الصحراء الغربية. وقال في مؤتمر صحافي في اراض من الصحراء الغربية تعتبرها البوليساريو quot;محررةquot; quot;آمل ان تكون فرنسا اكثر موضوعية وحيادا مما اتصفت به حتى الانquot;. واضاف عبد العزيز الذي نقلت تصريحاته وكالة الانباء الجزائرية ان quot;الرئيس ساركوزي وحكومته اظهرا اهتماما بالوضع في الصحراء الغربيةquot;.

وكان انتقد في بداية نيسان/ابريل الموقفين الفرنسي والاسباني بحجة انهما يدعمان مشروع الرباط لمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية. وتطرق عبد العزيز الى quot;المفاوضات المباشرةquot; المقررة في حزيران/يونيو مع المغرب، معتبرا ان الرباط quot;تخشى المفاوضات لانها لا تريد ان يعلم الرأي العام لديها بانها تعترف عبر ذلك بجبهة البوليساريو كممثل شرعي وحيد للشعب الصحراويquot;. واضاف quot;رغم ذلك، نحن ذاهبون الى هذه المفاوضات بارادة فعلية لايجاد حلquot;.

وكان مجلس الامن دعا في 30 نيسان/ابريل المغرب والبوليساريو الى البدء بالتفاوض للتوصل الى حل سياسي يتيح لسكان الصحراء الغربية ان يقرروا مصيرهم بانفسهم.